الخارجية الروسية تُكذب مقالا لجريدة "الشروق" الجزائرية حول علاقتها بالمغرب: أكاذيب سافرة وتقديم للأمنيات كوقائع

 الخارجية الروسية تُكذب مقالا لجريدة "الشروق" الجزائرية حول علاقتها بالمغرب: أكاذيب سافرة وتقديم للأمنيات كوقائع
الصحيفة من الرباط
الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 14:57

وجهت وزارة الخارجية الروسية اتهامات مباشرة لصحيفة "الشروق" الجزائرية، المقربة من النظام الحاكم، بـ"نشر معلومات مضللة والأكاذيب السافرة والتلاعب بالحقائق"، وذلك على خلفية نشرها لمادة تتحدث عن وجود أزمة عاصفة بين المغرب وروسيا.

وجاء في بيان لخارجية موسكو أن صحيفة "الشروق" اختلقت تزيفا آخر، إذ نشرت مقالة بعنوان "الجزائر في قلب أزمة عاصفة بين المغرب وروسيا"، موردا "من دون شك أنها تسعى إلى نيل الفوز في آن واحد في مرتبتين: نموذج كلاسيكي للتضليل والمحلل الكاذب".

وجاء في البيان أن كاتب المقال محمد مسلم، يحصي جملة من الاحداث كما لو كانت حقائق، موردا أنه "اعتبارا من 5 أكتوبر، تم تعليق الرحلات الجوية بين روسيا والمغرب بقرار من الرباط، وسفير روسيا الاتحادية فاليريان شوفالوف أستُدعيّ الى بلده للمشاورات".

وانتقد خارجية موسكو أيضا ما ورد في المادة حول "تأجيل الدورة السادسة للمنتدى الروسي العربي للتعاون على مستوى وزراء الخارجية، التي كان من المفترض أن تعقد في 28 أكتوبر في الرباط" في أن الأمر يتعلق بمراكش، وتضيف الخارجية "يستنتج محمد مسلم، الذي يقدم التمنيات على أنها وقائع، أن العلاقات الروسية المغربية وصلت إلى الحد الأقصى، وأنها تمر بأزمة، رغم أن الأطراف أخفتها بجدية".

وأوردت الوزارة الروسية "عند قراءة مثل هذه المقالات، يُصدم المرء بفكرة أن مؤلفيها يتواجدون في عالم موازٍ لعالمنا، وتماما غير مطلعين على وباء كوفيد 19 الذي يجتاح عالمنا منذ عام 2020، وأضافت "لقد اصطدمت العديد من البلدان، بما في ذلك بلدنا، منذ خريف هذا العام، بموجة جديدة من العدوى، وبهذا الشكل اتخذت السلطات المغربية قرارا بتعليق الرحلات الجوية بسبب تدهور الوضع الصحي والوبائي في روسيا، ولا توجد هنا أي خلفية سياسية".

وأوضحت خارجية موسكو حول غياب رئيس البعثة الدبلوماسية الروسية في المغرب، الذي "استخدمه مسلم كحجة على اختلاقاته ذات الطابع السري"، موردة أن "الوضع هنا يبدو مختلفا عما يتصوره الصحفي، الذي يؤكد أن الكلام يدور عن "استدعاء للتشاور، ففي الواقع، أن سفير روسيا الاتحادية فاليريان شوفالوف كان في إجازة مُخطط لها، وقد عاد في 24 أكتوبر إلى الرباط، وباشر تنفيذ مهامه".

وخلصت وزارة الخارجية الروسية إلى أن المعلومات عن العلاقات الروسية المغربية "المتوترة إلى أقصى حد"، بما في ذلك بسبب تعزيز التعاون بين روسيا والجزائر، الذي يكتب عنه محمد مسلم، "لا يتوافق مع الواقع، ولا يوجد إلا في خيال مؤلف جريدة الشروق".

وذكرت الوثيقة بأن نائب وزير خارجية روسيا الاتحادية ميخائيل بوغدانوف، خلال لقاءه في 21 أكتوبر مع سفير المغرب لطفي بوشعرة، أعرب عن استغرابه من "الافتراءات التي نشرتها عدد من وسائل الإعلام حول البرودة المزعومة بين موسكو والرباط، وأكد أن التعاون الروسي المغربي متعدد الأوجه يتطور بشكل ديناميكي، ويلعب سفير روسيا الإتحادية في المغرب فاليريان شوفالوف دورا فعالا في هذا العمل المشترك".

وخلص البيان إلى أنه "ليس سرا أن الكثيرين، بما في ذلك اللاعبين غير الإقليميين، يشعرون بالانزعاج الشديد من تعزيز العلاقات بين موسكو والجزائر ومالي والمغرب ودول أخرى في المنطقة، ويستخدمون أي وسيلة، بما في ذلك المعلومات المضللة، لدق إسفين في علاقاتنا الثنائية وإلحاق الضرر بها"، مبرزا أنه "لأمر مؤسف أن محمد مسلم لم ينظر بجدية في جوهر القضايا، لكنه قدم ببساطة مادة مزورة على أساس تحليل ملفق، على ما يبدو على أمل أن يكسب رضاء خصومنا".

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...