الدورة التاسعة للمهرجان الدولي للشعر بطنجة تحتفي بمغربية الصحراء

 الدورة التاسعة للمهرجان الدولي للشعر بطنجة تحتفي بمغربية الصحراء
الصحيفة
السبت 27 نونبر 2021 - 11:25

انطلقت بمدينة طنجة، مساء الجمعة، الدورة التاسعة لمهرجان طنجة الدولي للشعر، الذي اختار منظموه هذه السنة الاحتفاء بمغربية الصحراء بعد أيام من احتفال المملكة بذكرى المسيرة الخضراء وعيد الاستقلال، وذلك بمشاركة مجموعة من الشعراء المغاربة والأجانب.

واختار جمعية "المدينة للتنمية والثقافة" التي تنظم المهرجان بشراكة مع قطاع الثقافة بوزارة الشباب والثقافة والتواصل وولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة، لهذه الدورة التي ننظم حضوريا بعد تخفيف الإجراءات الاحترازية، شعار "على ألق الشعر يلتحم الوطن".

وكانت الأمسية الافتتاحية للدورة قد خصصت للاحتفاء بالصحراء المغربية من خلال إلقاءات شعرية وعرض فيلم تسجيلي عن المسيرة الخضراء، وشهدت مشاركة عدة شعراء، من بينهم الزجال أحمد لمسيح من المغرب والشاعرة نسرين بلعربي من المغرب والشاعر محمد جاويش من مصر.

وستتواصل فعاليات الدورة التاسعة من المهرجان بأمسيات شعرية يشارك فيها شعراء من المغرب وفرنسا والنمسا والأرجنتين وإيران واليمن، كما ستشهد تقديم الفائزين بجائزة طنجة الكبرى للشعراء الشباب، في أصناف الشعر العربي الفصيح والزجل المغربي والشعر الأمازيغي، ثم الشعر الحساني الصحراوي.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...