الدولار يتراجع ليلامس أدنى مستوى له في أكثر من عامين

 الدولار يتراجع ليلامس أدنى مستوى له في أكثر من عامين
الصحيفة - متابعة
الأثنين 30 نونبر 2020 - 9:34

تراجع الدولار اليوم الاثنين، ليلامس أدنى مستوى له في أكثر من عامين، وينتظر أن يسجل أكبر انخفاض شهري منذ يوليوز الماضي بعد أن أدى مزيج من التفاؤل حول اللقاحات ضد كورونا والمراهنة على المزيد من التيسير النقدي في الولايات المتحدة إلى بيع المستثمرين عملة الاحتياطي العالمية.

وانخفض الدولار الأمريكي مقابل سلة من العملات بـ 0.1 بالمائة إلى 91.707، وهو أدنى مستوى منذ أبريل 2018. وبلغ الدولار النيوزيلندي الشديد التأثر بالمخاطر أعلى مستوى في عامين ونصف العام ويتجه صوب تسجيل أفضل مكسب شهري من حيث النسبة المئوية في سبع سنوات.

وارتفع كل من الأورو والدولار الأسترالي قليلا وصولا إلى ذ رى ثلاثة أشهر، رغم أن تحركات العملات كانت محدودة إذ تلتقط الأسهم العالمية أنفاسها في نهاية أكبر ارتفاع شهري مسجل على الإطلاق.

واستقر الجنيه الإسترليني عند 1.3325 دولار، وارتفع بنسبة ثلاثة بالمائة تقريبا أمام الدولار منذ بداية الشهر، إذ يراهن المستثمرون على إبرام اتفاق لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي حتى مع اقتراب الموعد النهائي للمحادثات.

وتراجع مؤشر الدولار بنحو 2.5 بالمائة في نونبر إذ تحمس المستثمرون لنتائج التجارب الواعدة للقاحين رئيسيين محتملين قد يكونا سببا في القضاء على وباء فيروس كورونا. وارتفع الين الياباني بنسبة 0.3 بالمائة مقابل الدولار عند 103.87 للدولار اليوم الاثنين، وكسب ما يزيد قليلا على نصف بالمائة خلال نونبر مع ارتفاع عدد الوفيات جراء وباء فيروس كورونا إلى مليون ونصف المليون حالة.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...