الرباح: المغرب يطمح للريادة العالمية في الطاقة المتجددة

 الرباح: المغرب يطمح للريادة العالمية في الطاقة المتجددة
الصحيفة من الرباط
الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 9:05

قال وزير الطاقة والمعادن والبيئة، عزيز رباح، أمس الاثنين بأبو ظبي، إن الاستراتيجية الطاقية الطموحة التي اعتمدها المغرب، تتوخى تعزيز ريادته في مجال الطاقات المتجددة على المستوى العالمي.

وأضاف رباح، الذي كان يتحدث في ندوة حول "أنظمة الطاقة على المستويات العالمية والاقليمية والمحلية" ضمن فعاليات معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول "أديبك 2019"، أن هذه الاستراتيجية الاستباقية التي أطلقها الملك محمد السادس عام 2009 للاستفادة من الطاقات المتجددة على نطاق واسع، تهدف الى تحقيق التزام المملكة ببلوغ 42 بالمائة من الطاقة الكهربائية من الطاقات المتجددة بحلول عام 2020، و52 بالمائة على الأقل بحلول عام 2030 .

وأوضح الوزير أن هذه الاستراتيجية تنشد أيضا تقليل فاتورة الطاقة وتقليل الاعتماد على الخارج، وضمان إمدادات الطاقة وتوفيرها بأسعار في متناول الجميع والمشاركة في الحد من التغير المناخي العالمي، مشيرا الى ان الانتقال الطاقي في المغرب يرتكز على دعم سياسي قوي وتوفر موارد الطاقات المتجددة وتطور البنى التحتية والبحث والتطوير العلمي علاوة على سياسة الربط الكهربائي مع الدول المجاورة والشراكات الدولية والتعاون.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...