الرباط تسمح لرجال الأعمال الأجانب بالدخول إلى المغرب.. هل أصبح فتح المجال الجوي قريبا؟

 الرباط تسمح لرجال الأعمال الأجانب بالدخول إلى المغرب.. هل أصبح فتح المجال الجوي قريبا؟
الصحيفة – حمزة المتيوي
الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 12:00

يستمر المغرب في خطواته التدريجية لإعادة فتح المجال الجوي المغلق منذ منتصف مارس الماضي بسبب جائحة كورونا، وهذه المرة قرر السماح لرجال الأعمال الأجانب والفاعلين في المجال الاقتصادي بالتنقل إلى أراضيه استنادا إلى قيامهم بمجموعة من الأعمال التجارية في المملكة، شرط الخضوع لمجموعة من الضوابط وعلى رأسها الفحص المخبري الذي يؤكد خلوهم من الفيروس.

وتقدمت الرباط خطوة أخرى باتجاه إعادة النشاط الطبيعي للبوابات الحدودية الجوية، وذلك من خلال توسيع دائرة المسموح لهم بدخول المملكة التي كانت تشمل المغاربة العالقين بالخارج وحاملي الجنسية المزدوجة والأجانب المقيمين بالمغرب، لتشمل أيضا الفاعلين الاقتصاديين غير الحاملين للجنسية المغربية، وهو الأمر الذي أكدته وكالة "إيفي" الإسبانية الرسمية نقلا عن غرفة التجار الإسبانية التي قالت إنها أُخبرت مؤخرا بهذا القرار.

ووفق المصدر نفسه فإن وزارة الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أعطت الضوء الأخضر لرجال الأعمال الأجانب من أجل الدخول إلى البلاد لإتمام اتفاقاتهم والتزاماتهم المهنية، شريطة إجراء اختبار "كوفيد 19" قبل يوم واحد من موعد الوصول إلى المغرب، وقد توصلت غرفة التجارة الإسبانية بمدينة الدار البيضاء بهذا القرار الذين نُقل إلى ممثلي القطاعات الإنتاجية بمنطقة أليكانتي في إقليم بلنسية.

وتأتي هذه الخطوة بعد ضغط طويل من لدن الفاعلين الاقتصاديين الإسبان على حكومة بلادهم كي تقوم هذه الأخير بفتح باب الحوار مع المغرب لإعادة النظر في قرار إغلاق الحدود، والذي تسبب لهم في العديد من الخسائر وفي تأجيل مجموعة من المعاملات، وخاصة صناع الرخام بمنطقة أليكانتي، الذين أكد رئيس الجمعية الممثلة لهم وجود مبشرات تشي بالسماح لهم مجددا بالانتقال صوب المملكة المغربية، غير أنه قال إن التعامل مع هذا الأمر لا زال "يتسم بالحذر".

وكان المغرب قد قرر إغلاق حدوده البرية والجوية والبحرية بصفة نهائية في مارس الماضي في الوقت الذي كانت فيه دول مثل إسبانيا وإيطاليا، التي يوجد بها العديد من أفراد الجالية المغربية، تسجل أرقام إصابات قياسية، قبل أن يقرر إعادة فتح حدوده أمام حركة المسافرين بشكل محدود منتصف يوليوز الماضي مع الاقتصار على المغاربة والأجانب المقيمين بالمملكة، ثم في غشت الماضي أعلن السماح لدخول السياح الأجانب الحاصلين على حجوزات في الفنادق المغربية.

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...