السرفاتي: المغرب وسيط فعال في النزاعات الدولية

 السرفاتي: المغرب وسيط فعال في النزاعات الدولية
الصحيفة - و.م.ع
الأثنين 17 فبراير 2020 - 12:01

 أكد الأمريكي المغربي سيمون السرفاتي، أستاذ العلاقات الخارجية الأمريكية بجامعة أولد دومينيون في فيرجينيا، أن المغرب يعد بمثابة وسيط فعال في حل النزاعات الدولية.

جاء ذلك خلال لقاء نظمه رواق مجلس الجالية المغربية بالخارج في إطار فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء في دورته ال26، حول رؤية وتصور وحضور المغرب على الساحة الدولية.

وقال السرفاتي إن المملكة المغربية "سائرة نحو تحقيق أهدافها لأنها تتوفر على دبلوماسية فعالة منذ عشرين سنة ليس فقط على مستوى إفريقيا، وإنما في فضاءات أخرى غربية"، مؤكدا أن المغرب "يقدم بالتالي نموذجا للحليف والشريك المستقر الذي تمكن من الاضطلاع بثلاث أدور أساسية تهم الوساطة والتجميع والمستوى الأمني".

وحسب السرفاتي، الذي نقل الموقع الإلكتروني لمجلس الجالية المغربية بالخارج مضامين مداخلته، فإن المغرب يضطلع بدور الوسيط "لأننا في حاجة إلى دول يمكنها القطع مع النزاعات، على اعتبار أن المغرب ينهج سياسة حالت بينه وبين السقوط في الهوة الجيو-استراتيجية".

وأكد السرفاتي أنه في عصر يتم بالقطائع، يعد المغرب من ضمن الفاعلين الذين يحظون بالاحترام والمطلوبين على مستوى المنتظم الأممي، مشيرا إلى أنه "منذ يونيو 2004، اختارته الولايات المتحدة الأمريكية حليفا رئيسيا من خارج حلف شمال الأطلسي. وفي سنة 2008، تم منحه وضعا متقدما في علاقاته مع الاتحاد الأوروبي، وفي سنة 2009، انضمت المملكة بمركز شمال-جنوب لمجلس أوروبا".

من جهة أخرى، قال سيمون السرفاتي، المواطن الأمريكي منذ سنة 1965، إنه يعيش "مغربيته" على نحو جيد باعتبارها انتماء لبلد يشكل الاستثناء. ويوضح أن المملكة سلكت "دربا ذا مصداقية ومتسما بالاعتدال بين الدول العربية".

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...