السعودية تسمح للنساء بـ"السفر دون ولي"

 السعودية تسمح للنساء بـ"السفر دون ولي"
الصحيفة - متابعة
الجمعة 2 غشت 2019 - 13:01

أصدرت الحكومة السعودية قرارا يقضي بالسماح للمرأة بالحصول على جواز سفر والسفر إلى الخارج من دون الحاجة إلى الحصول على موافقة مسبقة من "ولي الأمر"، بحسب ما تم الإعلان عنه عبر وسائل إعلام رسمية أمس الخميس.

وجاء في قرار الحكومة "يُمنَح جواز السفر لكل من يُقدم طلبا بذلك من حاملي الجنسية العربية السعودية"، دون أن يفرق هذا النص بين المواطنين على أساس الجنس، وسيتم تطبيق هذه القاعدة الجديدة على النساء اللواتي يبلغن سن 21 عاما وما فوق.

وشملت التعديلات الجديدة لقانون السفر منح الحقوق ذاتها للذكور والإناث بشأن حرية السفر، وأن يكون "منح جواز السفر وتصريح السفر للخاضعين للحضانة والقصر المتوفى وليهم، ووفقا لما تحدده اللائحة التنفيذية".

أما بخصوص نظام الأحوال المدنية، فقد ألغت التعديلات الجديدة نص "محل إقامة المرأة المتزوجة هو محل إقامة زوجها، إذا كانت العشرة مستمرة بينهما"، وأقرت بدلا منها "محل إقامة القاصر هو محل إقامة والده أو الوصي عليه".

وقضت التعديلات بالسماح للمرأة بالتبليغ عن المواليد حالها حال الرجل، بحيث يتم تكليف أي من "والدي الطفل" بالتبليغ عن الولادة بعد أن اقتصرت في السابق على "والد الطفل".

كما شملت التعديلات إضافة المرأة من ضمن الأشخاص المكلفين بالتبليغ عن حالات الوفاة والزواج أو الطلاق أو المخالعة، في وقت كانت فيه هذه المسؤولية حكرا على الزوج، بعد تعديل مواد في القانون، وكذلك حق طلب الحصول على سجل الأسرة من إدارة الأحوال المدنية.

تعليقات
جاري تحميل التعليقات

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...