السعودية: "سندرس الحالات الإنسانية لـ"مقاطعة قطر"

 السعودية: "سندرس الحالات الإنسانية لـ"مقاطعة قطر"
الصحيفة - متابعة
الأحد 8 شتنبر 2019 - 11:00

قالت المملكة العربية السعودية إن قرار "مقاطعة" قطر جاء نتيجة "تحريض" الدوحة على الرياض و"احتضانها جماعات إرهابية تستهدف ضرب الاستقرار في المنطقة"، مبرزة أنها ستعالج "الحالات الإنسانية" الناتجة عن هذا القرار.

وأوردت وكالة الأنباء السعودية الرسمية بيانا ذكرت فيه أن "قطر خرقت الاتفاقيات التي وقعتها تحت مظلة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وعملت على شق الصف الداخلي السعودي والتحريض للخروج على الدولة والمساس بسيادتها".

وجاء في البيان أن قطر "احتضنت جماعات إرهابية وطائفية متعددة، منها جماعة الإخوان وتنظيم داعش والقاعدة، وروجت لأدبيات ومخططات هذه الجماعات عبر وسائل إعلامها بشكل دائم".

وأضاف أن "قطع العلاقات الدبلوماسية والقنصلية مع قطر جاء انطلاقا من ممارسة المملكة العربية السعودية لحقوقها السيادية التي كفلها القانون الدولي وحماية لأمنها الوطني من مخاطر الإرهاب والتطرف".

وأشار البيان إلى أن السعودية ستظل "سندا للشعب القطري الشقيق وداعمة لأمنه واستقراره، وقد اتخذت التدابير اللازمة لمعالجة الحالات الإنسانية للسعوديين والأشقاء القطريين المتضررين من هذا القرار، من خلال تشكيل لجنة لمراعاة الحالات الإنسانية للأسر المشتركة".

وتضمنت هذه الحالات وفقا للبيان "السماح للأسر المشتركة السعودية القطرية ممن لديهم حالة صحية تستدعي الذهاب لقطر أو القدوم للسعودية"، وكذلك السماح للقطريين بأداء الحج.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...