السودان يعيد فتح مجاله الجوي بعد سحق التمرد

 السودان يعيد فتح مجاله الجوي بعد سحق التمرد
الصحيفة - رويترز
الأربعاء 15 يناير 2020 - 12:36

قال رئيس مجلس السيادة السوداني يوم الأربعاء إن السودان أعاد فتح مجاله الجوي بعد سحق تمرد مسلح قام به أفراد مرتبطون بالرئيس السابق عمر البشير.

وقال الجيش إن جنديين قتلا وأصيب أربعة خلال القتال الذي استمر ساعات في الخرطوم مع أعضاء سابقين في جهاز المخابرات قبل أن تنجح قوات الأمن في سحق التمرد في وقت متأخر يوم الثلاثاء.

وصرح وزير النفط في التلفزيون الرسمي أن الجيش استرد حقلي نفط صغيرين في دارفور كان المسلحون قد سيطروا عليهما مضيفا أن الإنتاج استؤنف يوم الأربعاء.

كان عاملون سابقون في جهاز الأمن والمخابرات العامة قد أغلقوا الحقلين يوم الثلاثاء حيث نظموا احتجاجا على مخصصات نهاية الخدمة. وينتج الحقلان نحو خمسة آلاف برميل نفط يوميا.

وفي كلمة في وقت مبكر يوم الأربعاء تعهد رئيس المجلس الفريق أول عبد الفتاح البرهان بعدم السماح بحدوث أي انقلاب وأضاف أن الجيش يسيطر على مقرات المخابرات.

وقال البرهان ”جميع المقرات تحت سيطرة القوات والمجال الجوي مفتوح“.

وقال محمد عثمان الحسين رئيس أركان الجيش يوم الأربعاء ”ما حدث يوم الثلاثاء من أحداث يعتبر تمردا“.

وأضاف أن الجيش قادر على وضع حد لما حدث بأقل خسائر ممكنة.
وكانت إعادة هيكلة أجهزة الأمن التي واجهت اتهامات بقمع المعارضة أثناء حكم البشير، أحد المطالب الرئيسية للانتفاضة التي أدت إلى رحيله.

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...