السيسي يُهدد بالتدخل عسكريا في ليبيا ويَأمر الجيش بالاستعداد لعمليات خارجية

 السيسي يُهدد بالتدخل عسكريا في ليبيا ويَأمر الجيش بالاستعداد لعمليات خارجية
الصحيفة - وكالات
السبت 20 يونيو 2020 - 17:05

أمر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يوم السبت الجيش بالاستعداد لتنفيذ أي عملية داخل أو خارج البلاد لحماية أمنها القومي وسط توتر بشأن تدخل تركيا في ليبيا المجاورة. 

وتدعم روسيا والإمارات ومصر الجيش الوطني الليبي بقيادة هليفة حفتر، في حين تساند تركيا حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا في طرابلس. وبدعم تركي تمكنت حكومة الوفاق من صد هجوم استمر 14 شهرا للسيطرة على طرابلس من قوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي) بقيادة خليفة حفتر. 

وقام السيسي يوم السبت بجولة في قاعدة جوية قرب حدود مصر الغربية التي يبلغ طولها نحو 1200 كيلومتر مع ليبيا وأظهر التلفزيون الرسمي لقطات للرئيس المصري وهو يشاهد مقاتلات وطائرات هليكوبتر وهي تقلع من القاعدة الجوية.

وألمح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، السبت، إلى إمكانية تنفيذ جيش بلاده مهام عسكرية خارجية "إذا تطلب الأمر ذلك". 

جاء ذلك في تصريحات له خلال تفقده وحدات من القوات الجوية للجيش المصري في المنطقة العسكرية الغربية للبلاد، وفق إعلام محلي. 

وقال السيسي مخاطبا قوات الجيش: "كونوا مستعدين لتنفيذ أي مهمة هنا داخل حدودنا أو إذا تطلب الأمر خارج حدودنا". 

وأضاف: "الجيش المصري من أقوى جيوش المنطقة، ولكنه جيش رشيد، يحمي ولا يهدد، وقادر على الدفاع عن أمن مصر القومي داخل وخارج حدود الوطن". 

وأشار السيسي، أن جيش بلاده بقواته الجوية وحرس الحدود يعمل منذ أكثر من 7 أعوام على تأمين الحدود مع ليبيا. 

يأتي ذلك في وقت بدأت تحرج الأحداث في ليبيا عن رغبات حلف مصر والإمارات وروسيا، لصالح حكومة الوفاق المعترف بها دوليا والمدعمة من طرف تركيا، كما أن مفاوضات سد النهضة مع إثيوبيا تعثرت حيث أعلنت مصر، الجمعة، أنها طلبت من مجلس الأمن التدخل لحل الأزمة. 

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...