سينما كوبا ضيف شرف مِهرجان الداخلة الدولي للفيلم

 سينما كوبا ضيف شرف مِهرجان الداخلة الدولي للفيلم
الصحيفة
السبت 23 نونبر 2019 - 23:37

تنظم جمعية التنشيط الثقافي والفني بالأقاليم الجنوبية الدورة الثامنة للمهرجان الدولي للفيلم بالداخلة، وذلك بحضور نجوم من السينما المغربية من الوجهات العالمية الأربع.

وتتميز دورة هذه السنة بالانفتاح على تجارب سينمائية عالمية من أفريقيا وأوربا وآسيا وأمريكا اللاتينية،  وكتقليد سنوي ستحل السينما الكوبية ضيفة شرف على الدورة الثامنة، بوفد يتكون من مخرجين وممثلين ومنتجين.

وسيتم بهذه المناسبة عرض أفلام كوبية تمثل تجارب مختلفة لهذه السينما العريقة.

 هذا، وستعرف هذه الدورة تكريم  كل من الممثلة الكوبية الكبيرة MIRTHA IBARRA، المخرج المغربي الكبيركمال كمال،  والنجمة المغربية فاطمة الزهراء بناصر.

كما سيلتقي جمهور مدينة الداخلة مع عروض سينمائية تحت الخيام  بساحة الحسن الثاني  تتضمن آخر الإنتاجات السينمائية المغربية بحضور مخرجيها ونجومها، إضافة إلى انتاجات سينمائية تمثل كل من كوبا، البرازيل، ايران، الهند، تركيا، الفلبين، لبنان، مصر وهنغاريا سيتم عرضها بكل من قصر المؤتمرات ودار الثقافة. 

وستشهد أيام المهرجان عرض أفلام وثائقية حول الصحراء، وأفلام قصيرة من إنجاز شباب الأقاليم الجنوبية حول الثقافة والتراث الحساني. كما خصصت إدارة المهرجان ورشات تكوينية الأولى حول كتابة وإخراج الفيلم الوثائقي يؤطرهاالمخرج ياسين ماركو موروكو و المخرج محمد ناجي العبودي، والثانية ورشة خاصة بالتشخيص يؤطرها المخرج رشيد زكي.

هذا، وسينظم المهرجان ندوة فكرية حول صناعة الفيلم الوثائقي بعنوان الفيلم الوثائقي اداة للتفكير والابداع تديرها الاستاذة فاطمة لوكيلي.

ويسعى المهرجان الدولي للفيلم بالداخلة إلى تقريب السينما وثقافة الصورة إلى ساكنة جهة الداخلة واد الذهب والتعريف بالمؤهلات الطبيعية والاقتصادية والسياحية التي تزخر بها، مع تشجيع السينمائيين على إنجاز أعمالهم السينمائية بالمنطقة التي تتوفر على خليج يعد من أحسن الخلجان بالعالم.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...