الصين تقتحم المدارس المغربية.. اتفاقية شراكة تمكن التلاميذ المغاربة من أنشطة مشتركة مع الصينيين

 الصين تقتحم المدارس المغربية.. اتفاقية شراكة تمكن التلاميذ المغاربة من أنشطة مشتركة مع الصينيين
الصحيفة من الرباط
الأربعاء 14 يوليوز 2021 - 15:57

وقع وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الأربعاء، اتفاقية شراكة وتعاون مع جمعية الصداقة والتبادل المغربية الصينية، والتي ستمكن الأساتذة والتلاميذ المغاربة من زيارة المؤسسات الصينية والاستفادة من أنشطتها وخبراتها.

ووفق بلاغ للوزارة، فإن هذه الشراكة تهدف إلى تنظيم زيارات للأطر التربوية والتلاميذ إلى المؤسسات الصينية، سواء في إطار تطوير الخبرة أو الاكتشاف أو حضور أنشطة مشتركة مبرمجة بين الطرفين، والمساهمة في إنشاء توأمة بين المؤسسات التعليمية المغربية والمؤسسات الصينية.

وتنص الاتفاقية أيضا على إدراج رياضات وألعاب صينية في أنشطة التربية البدنية والرياضة المدرسية بمؤسسات التربية والتعليم العمومي والخصوصي ومؤسسات تكوين الأطر التربوية، بالإضافة إلى مشاركة التلميذات والتلاميذ الصينيين المقيمين بالمغرب في الأنشطة والتظاهرات المدرسية الوطنية.

وكانت الوزارة، خلال اللقاء نفسه، قد وقعت العديد من الاتفاقيات الإطار للشراكة والتعاون في إطار تنزيل مشروع مسالك "رياضة ودراسة"، ما في ذلك جامعات الكراطي والجيدو والدراجات وكرة اليد وكرة السلة والسباحة، بالإضافة إلى شراكة أخرى مع اتحاد الصحافيين الرياضيين المغاربة.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...