الطالبي العلمي أول رئيس مؤسسة تشريعية عربية وإفريقية يقوم بزيارة للبرلمان النمساوي

 الطالبي العلمي أول رئيس مؤسسة تشريعية عربية وإفريقية يقوم بزيارة للبرلمان النمساوي
الصحيفة من الرباط
الخميس 15 دجنبر 2022 - 13:17

يقوم رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، خلال الفترة الممتدة من 14 إلى 17 دجنبر 2022، بزيارة عمل وصداقة لجمهورية النمسا، وذلك بدعوة من نظيره رئيس المجلس الوطني Wolfgang Sobotka.

وتعد زيارة رئيس مجلس النواب، أول زيارة لرئيس مؤسسة تشريعية عربية وأفريقية للبرلمان النمساوي الذي جدد بنايته، وتأتي كذلك عشية تخليد الذكرى 240 للعلاقات الثنائية المغربية - النمساوية في 28 فبراير 2023، كما ستتوج بإصدار بلاغ مشترك لرئيسي مجلس النواب المغربي والمجلس الوطني النمساوي.

وستركز هذه الزيارة، التي تعد الأولى من نوعها، على علاقات الصداقة والأخوة البرلمانية بين مجلس النواب المغربي والمجلس الوطني النمساوي، وسبل تعزيز التعاون البرلماني الثنائي والمتعدد الأطراف من خلال تبادل الخبرات والتجارب البرلمانية والإدارية وتقوية التواصل البرلماني الفعال والدائم عبر تكثيف اللقاءات والتنسيق في مختلف المحافل البرلمانية الإقليمية والدولية.

كما ستكون هذه الزيارة فرصة لإطلاع الجانب النمساوي على التجربة البرلمانية المغربية في ظل دستور 2011، وخصوصية المؤسسات السياسية والدستورية المغربية والعلاقات بين السلط وتطورات قضية الوحدة الترابية للمغرب والتأييد الدولي المتزايد التي تحظى به والمكتسبات التي حققتها المملكة المغربية والأوراش الكبرى التي انخرطت فيها.

ويتضمن برنامج زيارة رئيس مجلس النواب عقد لقاءات ومباحثات وجلسات عمل ثنائية مع رئيس المجلس الوطني بجمهورية النمسا، ورئيس وأعضاء المجموعة البرلمانية النمسا- شمال أفريقيا، بالإضافة إلى التعرف على خصوصية التجربة البرلمانية النمساوية، وحضور جلسة عامة للمجلس الوطني، وكذا زيارات ميدانية الاقتراب أكثر من التجربة السياسية والدستورية بفيينا.

كما يشمل برنامج زيارة راشيد الطالبي العلمي، إجراء مباحثات، بحضور سفير المملكة المغربية بفيينا عز الدين فرحان، مع الوزير الفيدرالي للشؤون الأوربية والدولية السيد Alexander Schallenberg، والتي من المتوقع أن تركز على العلاقات الثنائية البرلمانية والاقتصادية والثقافية بين البلدين، بالإضافة إلى قضايا إقليمية ودولية ذات انشغال مشترك.

وتجدر الإشارة إلى أن المجلس الوطني يعد أحد مجلسي البرلماني النمساوي إلى جانب المجلس الاتحادي. ويتكون المجلس الوطني من 183 عضوا ينتخبون عن طريق التمثيل النسبي في الانتخابات العامة لمدة خمس سنوات.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...