الطيور تبيض قبل الأوان بسبب تغير المناخ

 الطيور تبيض قبل الأوان بسبب تغير المناخ
الصحيفة - وكالات
الثلاثاء 5 أبريل 2022 - 17:40

أكد باحثون أن تغير المناخ دفع الكثير من أنواع الطيور إلى التعشيش ووضع بيضها قبل شهر تقريباً مما كانت عليه قبل 100 عام في منطقة شيكاغو.

كانت تلك من بين النتائج التي توصلت إليها دراسة جديدة نشرت في مجلة (جورنال في أوف أنيمال إيكولوجي)، حيث قارن الباحثون الملاحظات الحديثة مع بيض عمره قرن محفوظ في متحف.

وقال جون بيتس، المسؤول عن الطيور في متحف فيلد في شيكاغو والباحث الرئيسي في هذه الدراسة ”تم تصميم هذه الدراسة بشكل أساسي للنظر فيما إذا كانت مواعيد وضع البيض بالنسبة لأنواع الطيور في الجزء الشمالي الشرقي من إلينوي قد تغيرت مع مرور الوقت أم لا.”

يضم المتحف ما بين 50 ألفاً و60 ألف بيضة يعود تاريخها إلى ما يراوح بين سبعينيات القرن التاسع عشر وبين عشرينيات القرن الماضي، تتضمن المجموعة معلومات حول البيض.

وقال بيتس إن النتائج تتفق مع أشياء أخرى تحدث في البيئة بسبب تغير المناخ.

وأضاف ”لقد تبين أن أعداد الحشرات آخذة في الانخفاض أيضاً، على الرغم من أنه مرة أخرى، من الصعب الحصول على بيانات جيدة حول ما يفعله كل نوع من الحشرات. والحشرات، بدورها، تستجيب لإنتاج أوراق النبات، وهكذا”.

إضافة إلى كونها بمثابة تحذير بشأن تغير المناخ، تسلط الدراسة الضوء على أهمية مجموعات البيض في المتاحف، والتي غالباً ما تكون غير مستغلة بالقدر الكافي.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...