العثماني: دخول كورونا للمغرب ممكن.. وآنذاك سنوقف الأنشطة الرياضية

 العثماني: دخول كورونا للمغرب ممكن.. وآنذاك سنوقف الأنشطة الرياضية
الصحيفة – حمزة المتيوي
الأثنين 2 مارس 2020 - 21:21

أعلن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني في ندوة صحافية اليوم الاثنين بالرباط، وجود "احتمال" لدخول فيروس كورنا المستجد إلى المغرب، كاشفا أنه حينئذ يمكن أن تلجأ السلطات المغرب إلى إيقاف جميع الأنشطة الرياضية والثقافية، لكنه في الوقت نفسه جدد تأكيده عدم وجود أي حالة إصابة مسجلة داخل التراب الوطني إلى غاية اليوم، بالإضافة إلى استعداد المغرب لأي طارئ بهذا الخصوص.

وخلال الندوة التي رافقه فيها وزير الصحة خالد آيت الطالب، والتي تأتي بعد يوم واحد من بلاغ اللجنة الوطنية للقيادة التي تم إحداثها عقب انتشار حالات فيروس كورونا المستجد، أو "كوفيد 19" حسب تسمية منظمة الصحة العالمية، قال العثماني إن الحكومة تأخذ على محمد الجد وجود احتمال لدخول الفيروس إلى الأراضي المغربية.

وأورد رئيس الحكومة أن المغرب يتابع التطورات التي تعرفها جميع دول العالم بخصوص تفشي الوباء، ولذلك اختارت الحكومة أخذ كل الاحتياطات اللازمة مبكرا وإحداث منظومة لليقظة من أجل رصد الحالات المحتملة والتصدي للفيروس، وذلك بتنسيق مع كافة الجهات المعنية، مذكرا بإحداث "لجنة وطنية للقيادة" ولجنة علمية مكونة من متخصصين.

ودعا العثماني المواطنين إلى أخذ الاحتياطات التي تدعو لها وزارة الصحة، وإلى التزود بالمعلومات الصحيحة حول الفيروس وطرق انتشاره والوقاية منه والتعامل معه في حال وجود أشخاص يشتبه إصابتهم به، لكنه في المقابل طالب المواطنين بعدم الارتباك والحفاظ على هدوئهم، مشددا على أن السلطات المغربية قامت بكل ما يلزم للتعامل مع جميع الاحتمالات.

وفسر العثماني أيضا ما ورد في بلاغ اللجنة الوطنية للقيادية الصادر أمس الأحد، والذي تحدث عن احتمال اتخاذ "تدابير إضافية" متمثلة في تأجيل التظاهرات الرياضية والثقافة المبرمجة بالمغرب، وإلغاء التجمعات المكثفة وتدبير الرحلات من وإلى الدول التي تعرف تفشيا للوباء"، إذ أوضح العثماني أن لهذه الإجراءات علاقة بدخول الفيروس إلى المغرب.

وأوضح رئيس الحكومة أن التظاهرات الرياضية والثقافية الوطنية ستستمر بشكل طبيعي إذا لم تُسجل حالات الإصابة بالفيروس في المغرب، لكن في حال ما تم تسجيل إصابات وأصبحت مثل هذه التجمعات تشكل خطرا فسوف يتم اتخاذ قرار الإلغاء، لكنه في المقابل أكد أن الحكومة تدرس احتمال إلغاء التظاهرات التي ستعرف مشاركة أجانب، أما بخصوص إمكانية إلغاء الرحلات أوضح العثماني أنه في الوقت الراهن لا يوجد ما يستدعي القيام بذلك.

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...