العثماني: علينا الكّف عن جلد الذات حفاظا على خطاب "زرع الأمال"

 العثماني: علينا الكّف عن جلد الذات حفاظا على خطاب "زرع الأمال"
الصحيفة -عمر الشرايبي
السبت 14 شتنبر 2019 - 16:30

 تعهد سعد الدين العثماني، رئيس الحكمومة المغربية، بتنفيذ الالتزامات التي قطعها وزراؤه، خلال مشاركتهم في أشغال الجامعة الصيفية الثانية للاتحاد العام لمقاولات المغرب، والتي اختتمت، اليوم السبت، واحتضنتها رحاب المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات بمدينة الدار البيضاء.

وخلال كلمته على هامش اختتام جامعة الـ CGEM الصيفية، قال العثماني إن برنامج حكومته يعطي أهمية كبرى للمقاولة باعتبارها رافعة للاقتصاد الوطني، مبرزا في ذات الآن الأشواط التي قطعها المغرب، كدولة رائدة في مجالات عدة، سواء على المستوى القاري والإقليمي.

ودعا العثماني إلى "الكف عن جلد الذات مع البحث عن إصلاح النواقص، حفاظا على خطاب زرع الأمل والإيجابية، كما هو المحرك في مجال الاقتصاد والاسثتمارات"، مستحضرا في هذا السياق عدة مشاريع تعمل عليها الحكومة، على غرار ملف استرجاع متأخرات الضريبة عن القيمة المضافة، والذي بسط أرقامه محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية، خلال كلمته، أمس، أمام أشغال الجامعة الصيفية.

وتابع رئيس الحكومة، قائلا "هناك إصلاحات جوهرية أخرى نعمل عليها، مثل إصلاح المراكز الجهوية للاستثمار، مشروع ميثاق اللاتمركز الذي ننتظره منذ عشرين سنة، كما توجد عدة مشاريع قوانين معروضة على البرلمان، نحاول تسريع وثيرة إخراجها بتنسيق مع الأحزاب السياسية، على غرار قانون تبسيط المساطر الموجه للمستثمرين والتمويل التعاوني".

في سياق متصل، قال العثماني إن أوراش الإصلاحات "مكثفة" التي باشرتها الحكومة خلال السنتين الأخيرتين، باعتماد آلية التنسيق والانتقائية في السياسات العمومية، وذلك بإحداث لجنة بين وزارية لتتبع تنفيذ البرنامج الحكومي، بالإضافة إلى وحدة على مستوى رئاسة الحكومة تعمل بشكل يومي على تتبع تنفيذ الالتزامات.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...