العلوي: 42 حرفة تقليدية مهددة بالانقراض

 العلوي: 42 حرفة تقليدية مهددة بالانقراض
الصحيفة - و.م.ع
الأثنين 4 نونبر 2019 - 22:00

أكدت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي نادية فتاح العلوي، اليوم الاثنين بالرباط، أن الوزارة قامت بجرد وتصنيف أزيد من 42 حرفة كحرف مهددة بالانقراض.

وأبرزت العلوي في معرض ردها على سؤال شفوي حول "الظروف الصعبة التي يعيشها الصانع التقليدي"تقدم به فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، أن محور الحفاظ على الحرف المهددة بالانقراض في الصناعة التقليدية يحتل مكانة مهمة ضمن برامج الوزارة لدوره في حماية الحرف التقليدية والمهارات والتقنيات المتوارثة، وذلك في إطار مقاربة تشاركية أثمرت بفضل تعاون الجميع "نتائج إيجابية" .

وفي هذا الصدد، تقول العلوي، تم توصيف وتوثيق 32 حرفة للصناعة التقليدية ذات حمولة ثقافية مهددة بالانقراض، وإدراجها في برامج التكوين المهني لضمان استمراريتها من قبيل نسج الخيم الصحراوية، والدك الصويري والأسلحة التقليدية.

وأضافت الوزيرة أن القطاع عمل على بلورة استراتيجية وطنية خاصة لصون التراث الثقافي غير المادي المرتبط بحرف الصناعة اليدوية المهددة بالانقراض تأخد بعين الاعتبار وضعية الصانع التقليدي الذي يعاني من مشاكل في هذا القطاع.

وأضافت أن الوزارة وفي إطار شراكتها مع منظمة "اليونسكو" بصدد وضع برنامج لتثمين الكنوز الإنسانية الحية والمحافظة عليها، مشيرة إلى أن هذه الحرف التقليدية تحظى بالأولوية في الاستفادة من المحلات المهنية كتجمعات الصناعة التقليدية وفضاءات الانتاج والمعارض ومن برامج الدعم.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...