العيون: لقاء تحضيري للمناظرة حول الجهوية المتقدمة

 العيون: لقاء تحضيري للمناظرة حول الجهوية المتقدمة
الصحيفة - و.م.ع
السبت 7 دجنبر 2019 - 10:59

عقد، أمس الجمعية بالعيون، لقاء تحضيري للمناظرة حول الجهوية المتقدمة، المقرر تنظيمها بمدينة أكادير أيام 20 و 21 من دجنبر الجاري.

وبهذه المناسبة أكد والي جهة العيون الساقية الحمراء ، عامل إقليم العيون ، عبد السلام بكرات ، أن المغرب قام باختيار شجاع للجهوية المتقدمة لبناء مجتمع ديمقراطي ومتماسك، ووضع نموذج للتنمية التي تضمن ظروف معيشية كريمة لمواطنيه.

وأضاف، أنه ومن أجل إنجاح هذا المشروع ، اعتمدت السلطات العمومية نهجا تشاركيا تولي اهتماما كبيرا للمواطنين والمنتخبين والفاعلين الاقتصاديين والسياسيين على المستوى الترابي المحلي.

وقال، إن المغرب وضع الجهوية المتقدمة في صلب صرحه المؤسسي لتلبية انتظارات مواطنيه وتحقيق التقدم المنشود .

وبالنسبة بكرات ، تعتبر المناظرة الوطنية الأولى للجهوية المتقدمة ، والتي سيجتمع فيها عدد من المسؤولين السياسيين وخبراء، مغاربة وأجانب ، "حدثا تاريخيا" للنظر في التقدم الحاصل في تنفيذ هذا الورش الاستراتيجي وكذا الاكراهات التي تعيق نجاحه.

ويحاول المشاركون في هذا اللقاء التحضيري إثراء المواضيع التي ستتم مقاربتها خلال هذه المناظرة ، ولا سيما الإطار القانوني لجهوية المتقدمة ونقل الاختصاصات ، وتقييم السنوات الأولى من تنفيذ هذا الورش، كإطار جديد للحكامة الترابية .

وقد انطلق تفعيل ورش الجهوية المتقدمة مع انتخابات أكتوبر 2015 وإحداث مجالس جهوية جديدة في إطار القانون الأساسي رقم 14-111 المتعلق بالجهات الذي صدر في يوليوز 2015.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...