الـ PAM يطالب بلجنة استطلاعية للبحث في أسباب تعثر أشغال عدد من المستشفيات‎

 الـ PAM يطالب بلجنة استطلاعية للبحث في أسباب تعثر أشغال عدد من المستشفيات‎
الصحيفة - وسام الناصيري
السبت 25 ماي 2019 - 19:06

وجه الفريق النيابي للأصالة والمعاصرة، مراسلة إلى رئيسة لجنة القطاعات الاجتماعية بالبرلمان، يُطالب من خلالها بتكليف لجنة استطلاعية مؤقتة للبحث في تعثر أشغال بناء وتجهيز مستشفيات عمومية، طبقا لمقتضيات النظام الداخلي لمجلس النواب، والمادة 107 منه.

وجاء في مراسلة الفريق النيابي المذكور "الهدف من هذه المهمة الاستطلاعية هو الاطلاع على أسباب التعثر الذي تعرفه مشاريع مستشفيات برمجتها وزارة الصحة منذ سنوات من حيث إنجاز بعض البنيات الاستشفائية أو تجهيزها بالمعدات اللازمة للاشتعال والشروع في استقبال المرضى".

ودعا الفريق البرلماني إلى "الحصول على توضيحات وإجابات تخص حجم الميزانيات المرصودة لهذه المشاريع ومستوى صرفها، فضلا عن الأسباب المباشرة وغير المباشرة في التعثر الذي تعرفه هذه المشاريع، وتحديد مسؤوليات كل طرف من الأطراف المتدخلة في العملية، والاطلاع على التدابير والإجراءات المتخذة لتسريع تنفيذ هذه المشاريع".

وأوضح فريق "البام" في المراسلة ذتها، المستشفيات التي يجب البحث في أسباب تعثر أشغال البناء وتجهيزها، حيث أكد أن "مستشفى فحص أنجرة بطنجة، والمستشفى المحلي بأولماس، والمستشفى الإقليمي بقلعة السراغنة، ومستشفى بلدية تيسة بإقليم تاونات، والمستشفى الإقليمي لسيدي إفني، كلها تعاني من المشاكل السالفة الذكر".

وأضاف الفريق البرلماني في مراسلته "مستشفيات من خمس جهات مختلفة، على سبيل المثال لا الحصر، تعرف عرضا صحيا غير قادر على تلبية حاجيات وانتظارات المواطنين، مما يسائل القطاع المعني في طريقة تدبيره للشأن الصحي ومدى قدرته على تحقيق الحق في الصحة المنصوص عليه دستوريا".

وأكدت المراسلة عينها أنه "يجب على اللجنة إجراء لقاءات مع كل من وزير الصحة والمسؤولين المحليين عن قطاع الصحة، ورئيس المجلس البلدي، ومع المقاول المعني بالصفقة، وعند الاقتضاء الاستعانة بكل من ترى اللجنة فائدة في خبرته".

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...