"الفن زين".. مبادرة شبابية لدعم الفنانين خلال جائحة كورونا

 "الفن زين".. مبادرة شبابية لدعم الفنانين خلال جائحة كورونا
الصحيفة
الجمعة 26 يونيو 2020 - 10:59

تنطلق غدا السبت المرحلة الثانية من مشروع "الفن زين" في نسخته الأولى، وهي المبادرة التي تشاركت في تأسيسها فنانتان شابتان عصاميتان من مدينة تطوان، ويتعلق الأمر بأميمة معروف، طالبة ماجستير في التمويل التشاركي، وخولة الشاط، طالبة الإعلام والاتصال المقاولاتي.

وحسب صاحبتي الفكرة، فإن المشروع يهدف إلى دعم وتعزيز المواهب الشابة في مختلف مجالات الفنون البصرية خلال ثلاث مراحل، إذ في المرحلة الأولى التي امتدت من أوائل شهر ماي إلى 20 يونيو، تم تسجيل سلسلة من البودكاستات مع 11 فنانا مغربيا من مجال الفن البصري التقليدي، وهم عائشة أبوحاج وعيسى جود ومريم بنكيران ومعاذ أبو الهنا ونبيل بودرقة وزينب الوردي، ثم مع فنانين بصريين رقميين وهم عز الدين بلحسين وإبراهيم عزيزي وخليل ملوكي وعمر الحمزي وأسامة الشافي، وذلك بهدف تسليط الضوء على معاناة الفنانين الشباب خلال جائحة كورونا، وتقييم الذوق الفني في صفوف المتلقين.

أما المرحلة الثانية التي تنطلق يوم 27 يونيو 2020، فتهدف إلى تنظيم معرض افتراضي جماعي على موقع لـــ www.lfenzin.comعرض أعمال الفنانين سابقي الذكر وجذب انتباه المهتمين بالفنون البصرية.

وتهدف المرحلة الثالثة إلى تسويق 25 عملًا فنيًا أصليًا عبر الانترنت من إبداع أفضل الفنانين المغاربة في الفن البصري التقليدي والفن الرقمي، والتي يتم عرضها بأسعار رمزية لتشجيع الجمهور على اقتناء اللوحات الأصلية والمساهمة في تطوير ودمقرطة الفن وضمان وصوله لكافة شرائح المجتمع المغربي.

وتعتبر منظمتا المبادرة أن "الفن زين" هي نافذة تُفتح على عالم فني ساحر، مع رؤية قوية تسلط الضوء على قوة وتنوع الفن البصري في المغرب، من خلال هدف أسمى، وهو دعم وتطوير الفن والفنانين دائما بشكل عام، وخلال جائحة كورونا بشكل خاص.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...