القوات المغربية تُحبط محاولة جماعية جديدة لدخول مليلية.. وإسبانيا تُعيد 125 مهاجرا للمغرب من جزيرة "تيرا"

 القوات المغربية تُحبط محاولة جماعية جديدة لدخول مليلية.. وإسبانيا تُعيد 125 مهاجرا للمغرب من جزيرة "تيرا"
الصحيفة – بديع الحمداني
الثلاثاء 21 شتنبر 2021 - 18:55

أحبطت القوات المغربية بتنسيق مع نظيرتها الإسبانية، في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، محاولة تسلل جماعية لأكثر من 50 مهاجرا سريا ينحدرون من دول جنوب صحراء إفريقيا، عبر حدود مليلية المحتلة، وتمكن 10 منهم فقط من الوصول إلى المدينة.

وحسب وكالة أوروبا بريس للأنباء، فإن 50 من المهاجرين السريين قاموا بمحاولة جماعية من أجل تجاوز السياج الحدودي لمدينة مليلية في السادسة من صباح اليوم، إلا أن تدخل القوات المغربية بتنسيق مع نظيرتها الإسبانية، أدى إلى إحباط المحاولة، ولم يتمكن من العبور سوى 10 مهاجرين جرى نقلهم إلى مركز الإيواء بالمدينة.

وتشهد مدينة مليلية في الأسابيع الأخيرة، محاولات متكررة للمهاجرين السريين الذين يسعون إلى تجاوز السياج الحدودي بشكل جماعي في أوقات باكرة، لمباغثة القوات الأمنية الإسبانية والمغربية، إلا أن جميع المحاولات تم إحباطها بعد عودة التنسيق الثنائي بين المغرب وإسبانيا في مجال محاربة ظاهرة الهجرة السرية.

هذا وفي سياق متصل، قامت القوات الإسبانية، صباح اليوم الثلاثاء، بإعادة 125 مهاجرا سريا ينحدرون أيضا من دول جنوب صحراء إفريقيا إلى المغرب، كانوا قد تسللوا إلى جزيرة "تيرا" القريبة من الحسيمة والخاضعة للاحتلال الإسباني، حيث تم تسليمهم إلى القوات المغربية التي قامت بإبعادهم عن المنطقة.

وكانت جزيرة "تيرا" خلال الأسابيع الماضية قد شهدت قيام العشرات من المهاجرين الأفارقة بالتسلل إليها في غفلة من القوات المغربية، وظلوا هناك لعدة أيام، قبل أن تتدخل القوات الإسبانية قادمة من مليلية من أجل إجلائهم من هذه الجزيرة غير المأهولة.

ويُظهر التنسيق الثنائي بين المغرب وإسبانيا في محاربة الهجرة السرية، مرة أخرى، عودة العلاقات الثنائية بين البلدين إلى سابق عهدها، بعد شهور من الأزمة الديبلوماسية التي اندلعت في أبريل الماضي إلى غاية 20 غشت الأخير عندما أعلن الملك محمد السادس انتهاء الأزمة بعد مفاوضات بين الطرفين.

تعليقات
جاري تحميل التعليقات

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...