الكويت تدشن أكبر محطة غاز في منطقة الشرق الأوسط

 الكويت تدشن أكبر محطة غاز في منطقة الشرق الأوسط
الصحيفة - متابعة
الجمعة 16 يوليوز 2021 - 10:38

دشنت الكويت، مؤخرا، أكبر محطة استيراد للغاز الطبيعي المسال في منطقة الشرق الأوسط، في خطوة تدعم التوجه نحو الطاقة النظيفة والمستدامة، وهو أول مشروع من نوعه لتأسيس أضخم جزيرة صناعية لتأمين مصدر مستدام من الطاقة المستدامة.

وذكرت صحيفة "القبس" الكويتية أن المشروع يعتبر أحد أكبر مرافق استيراد الغاز المسال في العالم من حيث السعة التخزينية، ويحتوي على 8 خزانات، سعة كل منها 225 ألف متر مكعب من الغاز.

وبلغت تكلفة المشروع نحو 1.1 مليار دينار كويتي (حوالي 3.65 مليار دولار)، ومنذ عام 2016 تنفذ شركة "هيونداي" الكورية الجنوبية للهندسة والإنشاءات، وشركة كوريا للغاز، أعمال البناء والتشييد لمنشأة استيراد الغاز المسال في الزور.

ويشكل استقبال أول شحنة من الغاز المسال من دولة قطر، تمهيدا لتشغيل المشروع الذي يضم مصفاة ومجمعا للبتروكيماويات، محطة مفصلية في تاريخ الكويت النفطي.

وتوقع خبراء ارتفاع الطلب على الغاز في الكويت لاستخدامه في الطاقة بسبب خطط الوقف التدريجي لمحطات تستخدم النفط لتوليد نحو 10 غيغاواط من الكهرباء، خاصة أن البلاد ماضية في تسريع جهودها لاستخدام أساليب طاقة نظيفة ومستدامة من خلال افتتاحها لمحطة "الزور"، ومن المقرر أن يتجاوز نمو الطلب على الغاز المسال نظيره من الإنتاج المحلي للنفط في الكويت لاستخدامه في الطاقة، ما سيعزز من واردات الغاز الطبيعي لمحطة الزور.

ورجحوا زيادة استخدام الغاز الطبيعي المسال في الشرق الأوسط بنسبة 50 في المئة بحلول 2025 على أن تستحوذ الكويت على معظمها.

وأشارت الصحيفة إلى أنه بعد وصول الشحنة الأولى المحملة بـ 213 ألف متر مكعب من الغاز المسال، من المقرر أن تستقبل المحطة قريبا ثاني شحنات الغاز البالغة 217 ألف متر مكعب، لتبدأ عمليات تشغيل المصفاة في 27 يوليوز الجاري، وباستطاعة المشروع استيراد حوالي 22 مليون طن سنويا (وهي كمية تعادل ضعف استهلاك المنطقة العربية كلها)، مع سعة تخزين إجمالية تبلغ 1.8 مليون متر مكعب.

وقد وقعت مؤسسة البترول الكويتية عدد ا من الاتفاقيات لتوريد الغاز الطبيعي المسال على المدى الطويل مع مجموعة من الموردين ذوي الخبرة والسمعة العالمية لتنفيذ خطة المؤسسة إلى تأمين احتياج دولة الكويت المتزايد من الطاقة النظيفة كالغاز الطبيعي المسال.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...