المجلس الجهوي للمهندسين المعماريين بطنجة يستعرض تجربته وأهدافه على الوافدين الجدد

 المجلس الجهوي للمهندسين المعماريين بطنجة يستعرض تجربته وأهدافه على الوافدين الجدد
الصحيفة من الرباط
الأحد 2 أكتوبر 2022 - 18:16

عقد المجلس الجهوي للمهندسين المعماريين لجهة طنجة تطوان الحسيمة لقاءا مع المهندسين الجدد والذين التحقوا مؤخرا بمهنة الهندسة المعمارية بالجهة.

وحسب بلاغ للمجلس، فقد قام المجلس خلال هذه المناسبة بعرض أهدافه وأدواره من آجل مصلحة المهنة، كما طرح امام الحضور الإمكانيات المتاحة فيما يخص التكوين، وتزويدهم بالتوصيات المتعلقة بتسيير مقاولاتهم، ومكاتبهم وملخص عن المساطر القانونية والتنظيمية التي لها علاقة بمهمة المهندس المعماري.

كما عرف اللقاء توزيع "دليل المهندس السريع" لفائدة المهندسين الشباب ومنحهم تجهيزات الوقاية الفردية المطلوبة في الأوراش.

يضيف البلاغ، أنه عند منح المهندسين الجدد خوذة البناء كل بإسمه، حث  مختار ميمون رئيس المجلس الجهوي للمهندسين المعماريين على أهمية تتبع الاشغال والتي هي جزء أساسي من المهمة القانونية للمهندس المعماري.

من جهته ركز سليم بوشخاشخ من خلال موضوع مداخلته على ضرورة الالتزام بالتنظيم الاداري من موارد بشرية والهيكلة الادارية لتسهيل عمل المهندس المعماري داخل مكتبه، كما ركز على التسيير المالي والمحاسباتي لتجنب اي خلل او مخالفة -ولو بحسن نية - قد تجره الى المساءلة القانونية.

في مداخلة له، أشار محمد اضريف إلى أهمية التكوين المستمر من اجل مسايرة القوانين الجديدة والتحديثات المتعلقة بها في مجال البناء، مؤكدا إيضا في مداخلته على عملية مصاحبة مكاتب الهندسة المعمارية الجديدة في مجال تكوين فريق العمل والاستفادة من الخدمات المقدمة، سواء من طرف مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل أو من طرف الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات.

في حين ركزت نائبة رئيس المجلس الجهوي دليلة اكديم في مداخلتها على العلاقة التي تربط المهندس المعماري مع الهيئة التي تمثله٬ ويتعلق الامر بالمجلس الجهوي للمهندسين المعماريين بطنجة، لا فقط من حيث العلاقة المهنية والادارية بل ايضا الاجتماعية، مع الاشارة الى دور الهيئة - بجانب الهيئات الاخرى على رأسها المجلس الوطني - كقوة اقتراحية للعديد من النقاط التي تهم المهندس المعماري وعلاقته بالدولة والمجتمع خاصة في الجانب التنظيمي والمتعلق بالقوانين.

بدوره وفي نفس اللقاء، قدم نائب الرئيس المهندس خالد احرازم قراءة "لدليل المهندس" بداية من القانون المنظم للمهنة 16/89 الى غاية تسليم المشروع، مرورا بمجموعة من المراحل، منها على سبيل المثال لا الحصر وضع التصاميم، انجاز الوثائق الادارية الوقوف على الاوراش ومتابعتها والتنسيق مع جميع الاطراف المتداخلة. 

سارة الموساوي احدى المشاركات في اللقاء باسم المهندسات الشباب، اكدت على اهمية هاته الورشة التي حملت معها كم كبير من التجارب التي ستفيد حتما الوافدون الجدد على مهنة التعمير، من توجيه لبدأ مسار مهني ليس بالهين ممارسته مليئة بالمسؤوليات امام المجتمع والزبون، واصفتا اللقاء بمثابة نقل المعرفة من الجيل السابق الى الجيل الحالي في مجال الهندسة المعمارية.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...