المراسلون الإسرائيليون مصدومون بسبب رفض المشجعين المغاربة الحديث معهم خلال مونديال قطر رغم الاتفاق الدبلوماسي

 المراسلون الإسرائيليون مصدومون بسبب رفض المشجعين المغاربة الحديث معهم خلال مونديال قطر رغم الاتفاق الدبلوماسي
الصحيفة من الرباط
الأثنين 28 نونبر 2022 - 23:34

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية أن مراسليها الذين كُلفوا بتغطية كأس العالم 2022 في قطر، تعرضوا للطرد أو التجاهل من طرف جماهير الدول العربية، مبرزة أن مشجعي المنتخب المغربي بدورهم كانوا يرفضون التواصل معهم ويعلنون عن دعمهم للفلسطينيين، الأمر الذي دفعها إلى التشكيك في مدى قدرة الاتفاقيات الدبلوماسية الموقعة مع 6 بلدان عربية على تغيير المشاعر تجاه "دولة إسرائيل"، رغم دعمها من طرف حكومات تلك الدول.

وتعرض مراسل صحيفة "بديعوت أحرنوت" العبرية، راز شيشنيك، للرفض من طرف الجماهير المغربية، وفق ما أكده هو بنفسه في فيديو نشره على حسابه في "تويتر"، ونقلت صحيفة "جيروزاليم بوست" عنه قوله إن رجلا يحمل العلم الفلسطيني رفض الحديث إليه وكان يردد "لا يوجد شيء اسمه إسرائيل، هناك فلسطين فقط"، ثم عندما اكتشف مجموعة من المشجعين المغاربة أنه إسرائيلي ابتعدوا عنه رغم أنه وصف نفسه بـ"الصديق"، مرددين وهم يرحلون "إسرائيل، لا، فلسطين".

ووفق تقرير الصحيفة المذكورة فإن العلاقات الدبلوماسية الجديدة، التي تطلق عليها تل أبيب وصف "اتفاقيات أبرهام"، والتي وُقعت بوساطة أمريكية مع المغرب والإمارات العربية المتحدة والبحرين والسودان، تحظى بشعبية ساحقة في إسرائيل، وهو ما أدى إلى صدمة المراسلين الإسرائيليين خلال كأس العالم في قطر، حيث رفض مشجعو مختلف المنتخبات العربية التحدث إليهم، بل زعمت أنهم حاولوا "مضايقتهم أو ترهيبهم".

من جهة أخرى، قال مراسل الشؤون الفلسطينية للقناة الثانية عشرة الإسرائيلية، أوهاد هيمو، بخصوص عدم تجاوب الجماهير العربية مع الإسرائيليين في الدوحة، إن هناك محاولات للتصدي لمن يمثلون التطبيع، ورغم أن رغبة الإسرائيليين تحققت من خلال توقيع "اتفاقيات سلام" مع 4 دول عربية، إلا أنه هناك "أشخاصا لا يحبون وجودنا، والمواجهات اللفظية معهم تحدث طوال الوقت" وفق تعبيره، مبرزا أن تلك الاتفاقيات "تربط حكومة بحكومة لا شعبا بشعب".

ويحضر المراسلون الإسرائيليون إلى قطر لتغطية المونديال باعتباره حدثا ينظمه الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، غير أن هذه التغطية لا تركز على كرة القدم فحسب، بل تحولت إلى ما يشبه استطلاع رأي بخصوص تقبل الجماهير العربية من مختلف الجنسيات للعلاقات الدبلوماسية العربية الإسرائيلية، وفي الوقت الذي ترتبط فيه مصر والأردن والإمارات والبحرين والسودان أيضا بتلك الاتفاقيات مع تل أبيب، فإن المغرب هو البلد الوحيد الذي لديه علاقات دبلوماسية معها وتأهل منتخبه إلى كأس العالم.

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...