المغرب والمجر يوقعان اتفاقية لتسليم ونقل "المجرمين" بينهما

 المغرب والمجر يوقعان اتفاقية لتسليم ونقل "المجرمين" بينهما
الصحيفة من الرباط
الخميس 5 مارس 2020 - 21:03

تم اليوم الخميس تقديم مشروعي قانون يوافق بموجبهما على اتفاقيتين دوليتين موقعتين في مراكش في أكتوبر 2019 بين المغرب والمجر تتعلقان بتسليم المجرمين ونقل الأشخاص المحكوم عليهم، تقدم بهما وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، وذلك أمام مجلس الحكومة، المنعقد اليوم، برئاسة سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة.

وأوضح وزير الثقافة والشباب والرياضة، الناطق الرسمي باسم الحكومة، الحسن عبيابة، في بلاغ تلاه عقب انعقاد المجلس أن الأمر يتعلق بمشروع قانون رقم 14.20، الذي يوافق بموجبه على اتفاقية تسليم المجرمين بين المملكة المغربية والمجر، والتي تهدف إلى إرساء تعاون أكثر فعالية بين البلدين في مجال مكافحة الجريمة.

وأضاف الوزير أن البلدين يلتزمان، بموجب هذه الاتفاقية، بأن يسلما بعضهما البعض بناء على طلب ووفقا لقانونهما الداخلي، أي شخص مطلوب من طرف الدولة الطالبة قصد متابعته أو إصدار حكم في حقه أو تنفيذه لحكم من أجل فعل موجب للتسليم.

أما مشروع القانون الثاني رقم 15.20 فيوافق بموجبه على اتفاقية بشأن نقل الأشخاص المحكوم عليهم بين المغرب والمجر.

وأكد عبايبة أن هذه الاتفاقية تروم تعزيز التعاون بين البلدين من أجل تمكين الأشخاص المحكوم عليهم من قضاء ما تبقى من عقوبة سالبة للحرية داخل بلدهم بغية تسهيل إعادة إدماجهم الاجتماعي.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...