المغرب يتقدم البلدان الملتزمة بأهداف التنمية المستدامة

 المغرب يتقدم البلدان الملتزمة بأهداف التنمية المستدامة
الصحيفة - و.م.ع
الثلاثاء 4 يونيو 2019 - 13:47

أكدت كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، نزهة الوافي، أن المملكة توجد في طليعة البلدان الملتزمة بتنفيذ أهداف التنمية المستدامة.

واوضحت الوافي في معرض ردها لى سؤال شفوي حول "إنجاز الحكومة لتحقيق أهداف خطة التنمية المستدامة لسنة 2030" تقدم به فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، ان الحكومة والمجتمع المدني والقطاعين العام والخاص منخرطون في دينامية تنفيذ أهداف التنمية المستدامة التي تكتسي راهنية وطنية ودولية بالغة.

وأضافت الوافي أن اللجنة الاستراتيجية للتنمية المستدامة اعتمدت ميثاق مثالية الإدارة في مجال التنمية المستدامة والدليل التوجيهي لتنزيله على أرض الواقع.

وللشروع في تنزيل هذا الميثاق، تم تحديد التدابير الواجب اتخاذها من خلال إنجاز الافتحاص البيئي للمباني الإدارية خلال 2019-2020 وكذا إعداد مخطط خاص بكل وزارة لتنزيل هذا الميثاق في الفترة الممتدة ما بين 2019 و2021، وذلك في أفق تجميع هذه المخططات في مخطط وطني لمثالية الإدارة. كما تقرر الاعتماد التدريجي للنقل المستدام من خلال تخصيص نسبة لا تقل عن 10 بالمائة من مشتريات الإدارات من السيارات الجديدة للسيارات الخضراء، ابتداء من سنة 2019.

وسجلت الوافي ان اللجنة الاستراتيجية برئاسة رئيس الحكومة اعتمدت أيضا مخططات العمل القطاعية للتنمية المستدامة لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية، حيث تمت المصادقة على تسعة عشر (19) مخططا قطاعيا للتنمية المستدامة تم اعدادها بكيفية تشاركية خلال اجتماعات لجنة القيادة المكلفة بتتبع وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة،والتي مكنت من تحديد الإجراءات الأولوية التي سيتم تفعيلها على مستوى كل قطاع، والغايات المراد تحقيقها وكذا المؤشرات التي يجب اعتمادها لتتبع تنزيلها، وذلك من أجل تقييم التقدم المحرز في هذا الإطار.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...