المغرب يخصص 8 مليارات دولار لتنمية الصحراء

 المغرب يخصص 8 مليارات دولار لتنمية الصحراء
الصحيفة - متابعة
الخميس 17 أكتوبر 2019 - 21:11

أبرز السفير، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، أمس الأربعاء أمام اللجنة الرابعة للأمم المتحدة، التطور السياسي والاقتصادي والاجتماعي الذي تشهده الاقاليم الجنوبية للمملكة بفضل الاستثمارات الكبرى التي أنجزها المغرب في المنطقة.

وقال هلال مخاطبا أعضاء اللجنة، "إن أهالي الصحراء المغربية يشاركون مشاركة كاملة في الحياة السياسية في المنطقة، لا سيما من خلال الانخراط القوي في العمليات الانتخابية على الصعيدين الجهوي والوطني. وقد مكنت هذه الانتخابات من بروز ممثلين منتخبين ديمقراطيا في مختلف الهيئات بالمنطقة، ينحدرون جميعهم من الصحراء".

وأضاف أن هؤلاء المسؤولين المنتخبين "يشاركون في مختلف الاجتماعات والمؤتمرات الدولية، بوصفهم ممثلين عن المنطقة، كما كان الحال خلال السنتين الأخيرتين في لجنة الـ24 وفي اجتماعي المائدة المستديرة في جنيف".

وذكر هلال أن المملكة أطلقت سنة 2015، النموذج الجديد للتنمية في الصحراء المغربية، مما مهد الطريق لتنمية متعددة الأبعاد وشاملة ومستدامة لأقاليمها الجنوبية بميزانية ضخمة تبلغ 8 مليارات دولار، وأشار الى أن مشروع الميناء الأطلسي الجديد للداخلة الذي تبلغ ميزانيته 96 مليون دولار سيوفر 183 ألف منصب شغل في أفق سنة 2030 وسيشكل قاعدة محورية للمبادلات التجارية بين إفريقيا وأمريكا اللاتينية.

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...