المغرب يُعزز تعاونه الأمني والقضائي مع إيطاليا.. وروما تدعو للتوافق في "الصحراء"

 المغرب يُعزز تعاونه الأمني والقضائي مع إيطاليا.. وروما تدعو للتوافق في "الصحراء"
الصحيفة من الرباط
الجمعة 1 نونبر 2019 - 18:30

قرر المغرب وإيطاليا، بموجب إعلان الشراكة الاستراتيجية متعددة الأبعاد، الموقع اليوم الجمعة بالرباط، تعزيز تعاونهما الأمني والقضائي، معربين عن التزامهما بـ"بدء مباحثات تروم توقيع اتفاق تعديلي أو تكميلي يتعلق بالتعاون القضائي في المجال الجنائي".

وجاء في هذا الإعلان أن "إيطاليا والمغرب ينوهان بالكفاءة المهنية المعترف بها للأجهزة الأمنية بالبلدين، ويقدران جهودها في المساهمة في تحقيق الأمن الدولي، لاسيما من خلال التعاون الوثيق مع مختلف الشركاء".

كما رحب الإعلان "بالدور الذي يضطلع به كل من إيطاليا والمغرب في مجال مكافحة الإرهاب، والهجرة غير الشرعية، والجريمة العابرة للحدود".

في سياق مرتبط، أشادت إيطاليا بـ"الجهود الجادة وذات المصداقية التي يبذلها المغرب" بهدف تسوية النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، وذلك حسب ما جاء في الإعلان الذي وقعه المغرب وإيطاليا اليوم الجمعة بالرباط بهدف إرساء شراكة استراتيجية متعددة الأبعاد بينهما.

كما جددت إيطاليا دعمها "لجهود الأمين العام للأمم المتحدة من أجل مواصلة المسار السياسي الرامي إلى التوصل إلى حل سياسي، عادل وواقعي وبراغماتي ودائم ومقبول من الأطراف" لقضية الصحراء، يقوم على "التوافق طبقا لقرارات مجلس الأمن الدولي، ولاسيما القرار 2494 ليوم 30 أكتوبر 2019".

وتجدر الإشارة إلى أن المغرب وإيطاليا وقعا، اليوم، إعلان شراكة استراتيجية متعددة الأبعاد قائمة على الوعي المشترك بأن "الجانبين يمثلان بالنسبة لبعضهما البعض شريكين أساسيين في تدبير التحديات الإقليمية والدولية".

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...