المغرب يُعيد الفرنسيين إلى ديارهم و"يتجاهل" رعاياه العالقين بإسبانيا

 المغرب يُعيد الفرنسيين إلى ديارهم و"يتجاهل" رعاياه العالقين بإسبانيا
الصحيفة – بديع الحمداني
الثلاثاء 31 مارس 2020 - 15:21

أقدمت السلطات المغربية، على فتح الحدود بشكل استثنائي، من أجل عودة المئات من السياح الفرنسيين الذين كانوا عالقين في شمال المغرب بضواحي ميناء طنجة المتوسط، حيث سيتم إعادتهم إلى فرنسا على متن باخرة تربط بين ميناء طنجة المتوسط وميناء سات الفرنسي.

وحسب مصادر "الصحيفة"، فإن العشرات من العربات السياحية الحاملة للترقيم الفرنسي، كانت قد علقت قبالة باب سبتة المحتلة بعد إغلاقه، جرى نقلها إلى منطقة مخصصة لركن العربات بالقرب من ميناء طنجة المتوسط الأسبوع الماضي، في انتظار نقلهم إلى فرنسا.

وأضاف المصادر ذاتها، أنه باتفاق مع السلطات الفرنسية، تم تخصيص باخرة لربط ميناء طنجة المتوسط وميناء سات الفرنسي، لنقل على متنها العربات السياحية الفرنسية العالقة، وعلى متنها المئات من السياح الحاملين للجنسية الفرنسية، وقد بدأت عملية الإجلاء يومي السبت والأحد وأمس الإثنين.

وتأتي هذه الخطوة من طرف السلطات المغربية، بالرغم من أن المغرب أعلن في 13 مارس الجاري إغلاق جميع منافذه الحدودية البحرية والجوية والبرية في وجه جميع التنقلات، لمنع تفشي وباء فيروس كورونا المستجد، غير أن الرحلات الاستثنائية لازالت مستمرة.

كما أن دولا عديدة، مثل بريطانيا وألمانيا وهونغ كونغ، أعلنت في الأيام الأخيرة، أنها ستعمل على إجلاء  رعاياها العالقين في المغرب، وأكدت تقارير دولية أن هناك نقاشات تجري مع السلطات المغربية لفتح الحدود في وجه الرعايا الأجانب العالقين في المغرب.

ورغم هذه الخطوات الاستثنائية، إلا أن الرعايا المغاربة العالقين في البلدان الأخرى، خاصة في مدينة الجزيرة الخضراء بإسبانيا وسبتة مليلية المحتلتين، لم يشملهم الإستثناء العالمي الحاصل، ولازالوا عالقين دون أي تدخل من السلطات المغربية لإعادتهم إلى أرض الوطن.

وكشف مصادر إعلامية إسبانية مؤخرا، أن العشرات من المواطنين المغاربة عالقين بمدينة الجزيرة الخضراء ، يوجدون في ظروف مأساوية، بسبب إغلاق جميع الفنادق وغياب المأوى وصعوبات في الحصول على الأكل والشرب، رغم أن في صفوفهم عجائز وأطفال.

ويطالب عدد من النشطاء المغاربة من السلطات المغربية بالتدخل وإجلاء الرعايا المغاربة العالقين في إسبانيا، وعدم تجاهل معاناتهم في هذه الظروف الصعبة التي يعيشها العالم حاليا.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...