المغرب يُغلق أجوائه أمام 6 بلدان جديدة تفاديا لسلالات فيروس كورونا

 المغرب يُغلق أجوائه أمام 6 بلدان جديدة تفاديا لسلالات فيروس كورونا
الصحيفة – بديع الحمداني
الثلاثاء 9 مارس 2021 - 14:35

قرر المغرب اليوم الثلاثاء تعليق جميع الرحلات الجوية مع 6 بلدان جديدة، تفاديا لانتقال سلالات فيروس كورونا عبر النقل الجوي، ويتعلق الأمر بكل من بولونيا والنرويج وفنلندا واليونان ولبنان والكويت، وفق إشعار نشره المكتب الوطني للمطارات عبر صفحاته بمواقع التواصل الاجتماعي.

وحسب ذات المصدر، فإن قرار إيقاف الرحلات الجوية مع هذه البلدان الستة دخل حيز التنفيذ ابتداء من منتصف الليلة الماضية، وسيستمر العمل به إلى غاية 21 من مارس الجاري، أي ما يقرب عن أسبوعين، حينها سيتم النظر في إحتمالية التمديد أو إستئناف الرحلات الجوية.

وأشار المكتب الوطني المطارات، أن هذا القرار يشمل أيضا مواطنيي هذه البلدان الستة ممن يرغبون في الانتقال إلى المغرب عبر المطارات الدولية الأخرى التي لازال المغرب يستأنف رحلاته الجوية معها، حيث سيتم منعهم من دخول التراب المغربي كإجراء احتياطي لتفادي انتقال سلالات كورونا الجديدة.

وتنضاف هذه البلدان الستة إلى 20 بلدا عالميا آخر ممن أوقف المغرب معهم رحلاته الجوية لذات السبب، وهي إيطاليا، وألمانيا، وبلجيكا، وسويسرا، وتركيا، وهولندا، والدنمارك، وجنوب إفريقيا، والبرتغال، والسويد، وأوكرانيا، والتشيك، وأستراليا، وإيرلندا، والجزائر ومصر، وبريطانيا ونيوزيلاندا والبرازيل والنمسا.

ويهدف المغرب من خلال هذه القرارات، لمنع تسلل فيروس كورونا المتحور إلى المملكة المغربية، خاصة أن جميع هذه البلدان التي أوقف معه الرحلات الجوية، شهدت ظهور عدد من الإصابات فيها من السلالات الجديدة لفيروس كورونا المستجد.

ولم يُسجل المغرب، حسب ما أعلنت عنه وزارة الصحة المغربية في وقت سابق، سوى 26 حالة بفيروس كورونا من السلالة البريطانية، وذلك منذ أكثر من أسبوعين، في حين أن جل الإصابات التي لازالت تُسجل داخل البلد هي من السلالة القديمة الأولى للفيروس.

جدير بالذكر ان المغرب بدأ في 28 يناير الماضي، حملة وطنية للتلقيح ضد الفيروس، وقد نجح في تطعيم حوالي 4 ملايين شخص بالجرعة الأولى، واقترب من تحصين مليون شخص بالجرعة الثانية.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...