المفتش العام للقوات المسلحة المغربية الجنرال فاروق بلخير يزور إسرائيل لأول مرة الأسبوع المقبل

 المفتش العام للقوات المسلحة المغربية الجنرال فاروق بلخير يزور إسرائيل لأول مرة الأسبوع المقبل
الصحيفة – محمد سعيد أرباط
الأحد 11 شتنبر 2022 - 15:26

يستعد المفتش العام للقوات المسلحة الملكية المغربية، الجنرال فاروق بلخير، من أجل القيام بزيارة رسمية هي الأولى من نوعها إلى إسرائيل ابتداء من الأسبوع المقبل، بهدف المشاركة في مؤتمر دولي ينظمه جيش الدفاع الإسرائيلي.

وحسب ما أوردته صحيفة "The Jerusalem Post" العبرية، فإن بلخير سيكون من ضمن 9 رؤساء أركان الدفاع يُمثلون 9 دول، إضافة إلى مشاركين عسركيين آخرين يمثلون 25 بلدا، كفنلندا والهند وبولندا وإيطاليا وجمهورية التشيك وهولندا وكندا وألمانيا والولايات المتحدة واليونان وقبرص وممثلي حلف شمال الأطلسي.

ووفق ذات المصدر، فإن المؤتمر الذي يحمل عنوان "الابتكار العملياتي" ستستمر فعاليته على مدى أسبوع كامل، و"سيمكن من تعميق التعاون في مجالات الاستراتيجية والدفاع ، وكذلك لتوسيع التعلم المتبادل المتعمق والتعاون الدولي عند تطوير وتشغيل القدرات العسكرية".

وكشف بيان لجيش الدفاع الإسرائيلي نقلت مضامينه الصحيفة العبرية المذكورة، أن هذا "المؤتمر هو علامة فارقة إضافية في تعزيز التعاون بين جيش الدفاع الإسرائيلي ودول أخرى في جميع أنحاء العالم ، وكذلك من أجل تحقيق الأمن والاستقرار الإقليميين".

وتُعتبر هذه الزيارة المرتقبة للجنرال المغربي الذي عينه الملك محمد السادس كمفتش عام للقوات المسلحة الملكية، وهو منصب يتماثل مع رئيس أركان الدفاع، هي الأولى من نوعها على المستوى الرسمي، بعد استئناف العلاقات الثنائية الكاملة بين الرباط وتل أبيب في أواخر سنة 2020.

وتأتي هذه الزيارة المرتقبة من فاروق بلخير، على بُعد أقل من شهرين من زيارة رسمية هي الأولى من نوعها قام بها رئيس أركان دفاع الجيش الإسرائيلي، أفيف كوخافي، حيث حل بالمغرب في يوليوز الماضي، وعقد لقاء مع فاروق بلخير.

وكان المغرب وإسرائيل قد اتفقا على الرفع من علاقات التعاون في مجال الدفاع والأمن، وقد تم التوقيع على عدد من الاتفاقيات الثنائية في هذا المجال، إضافة إلى دعم الصناعة العسكرية، خاصة في المغرب، حيث تم الاتفاق على بناء مصنعين في المغرب لصناعة المسيرات عن بعد التي تحمل اسم "الانتحارية" التي تُنتجها إسرائيل.

من "جمّل" الحبيب المالكي للقصر؟

عيّن الملك محمد السادس، يوم أمس الاثنين، الحبيب المالكي في منصب رئيس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، وجاء في بلاغ الديوان الملكي أن الملك زود المالكي بتوجيهات من أجل قصد ...

استطلاع رأي

هل تعتقد أن المنتخب المغربي قادر على تجاوز الدور الأول بكأس العالم في قطر؟

Loading...