الملك محمد السادس يتصدر قائمة أغنى 15 زعيما في قارة أفريقيا

 الملك محمد السادس يتصدر قائمة أغنى 15 زعيما في قارة أفريقيا
الصحيفة – بديع الحمداني
الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 21:45

نشر موقع "Yen" الغاني تقريرا أدرج فيه قائمة تضم 15 زعيما من ملوك ورؤساء القارة الإفريقية، باعتبارهم الأغنى في القارة، بثروات تترواح ما بين ملايين وملايير الدولارات، وقد تصدر الملك المغربي محمد السادس القائمة في المرتبة الأولى كأغنى زعيم في القارة السمراء في سنة 2020.

وحسب التقرير ذاته، فإن ثروة الملك المغربي بلغت 5 ملايير و800 مليون دولار أمريكي، وهي الثورة الأكبر في القارة بفارق كبير عن باقي الزعماء في القائمة، ومنهم علي بونغو رئيس الغابون الذي يحتل المرتبة الثانية في القائمة بثروة تُقدر بـ1 مليار دولار.

وأضاف التقرير، أن المرتبة الثالثة في القائمة تعود لرئيس غينيا الاستوائية، تيودور أوبيانغ، الذي تبلغ ثروته بـ600 مليون دولار أمريكي، متبوعا في المرتبة الرابعة برئيس كينيا، أوهورو كينياتا، الذي تُقدر ثروته بـ500 مليون دولار، وبنفس الثورة يحتل رئيس رواندا، بول كاغامي، المرتبة الخامسة بـ 500 دولار.

وبثروة تصل إلى 450 مليون دولار، يحتل رئيس جنوب إفريقيا الحالي، سيريل رامافوسا، المرتبة السادسة، وفي المرتبة السابعة ملك مملكة إسواتيني المجاورة لجنوب إفريقيا، مسواتي الثالث، بثروة تصل إلى 200 مليون دولار، وبنفس الثروة يحتل رئيس الكاميرون، بول بييا، المرتبة الثامنة.

في المرتبة التاسعة يحل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بثروة تصل إلى 185 مليون دولار، متبوعا في المرتبة العاشرة برئيس إيريتيريا، إساياس إفواركي، بثورة تُقدر بـ100 مليون دولار، وبـ80 مليون دولار يحتل رئيس نيجيريا محمد بوخاري المرتبة 11، يليه في المرتبة 12 رئيس مالاوي بيتر موتاريكا بثروة تصل إلى 55 مليون دولار.

وفي المراتب الثلاث الأخيرة في القائمة، يحل كل من رئيس التشاد ادريس ديبي بثورة تصل إلى 50 مليون دولار في المرتبة 13، وبنفس مقدار الثروة يحل رئيس أوغندا يوري موسيفيني في المرتبة 14، بينما يحل في المرتبة 15 والأخيرة في القائمة رئيس بوروندي، بيير نكورونزينزا بـ45 مليون دولار.

وأشار التقرير إلى أن ثروات الملوك والرؤساء الأفارقة، يرجع مصدرها إلى الاستثمارات التي يقوم بها الزعماء الأفارقة في عدد من القطاعات، كالاتصالات والطاقة والتجارة والسياحة والمعادن، إضافة إلى الاستثمار الخارجي.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...