الملك يدعو للاستفادة من نقط الضعف وأخطاء الماضي

 الملك يدعو للاستفادة من نقط الضعف وأخطاء الماضي
الصحيفة من الرباط
الأربعاء 21 غشت 2019 - 9:00

قال الملك محمد السادس في خطاب ذكرى ثورة الملك والشعب إنه "لا ينبغي أن نخجل من نقط الضعف ومن الأخطاء التي شابت مسارنا، وإنما يجب أن نستفيد منها، وأن نتخذها دروسا لتقويم الاختلالات، وتصحيح المسار".

جاء ذلك خلال حديثه عن اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي الجديد، التي قال إنه سيكلفها قريبا بـ"الانكباب على هذا الموشوع المصيري"، مضيفا "نريد منها أن تقوم بمهمة ثلاثية، تقويمية واستباقية واستشرافية، للتوجه بكل ثقة، نحو المستقبل".

وأكد الملك على "الطابع الوطني لعمل اللجنة وللتوصيات التي ستخرج بها، وللنموذج التنموي الذي نطمح إليه"، موردا أنه يريد "نموذجا مغربيا خالصا"، كما دعاها "لاقتراح الآليات الملائمة للتفعيل والتنفيذ والتتبع، وكذا المقاربات الكفيلة بجعل المغاربة يتملكون هذا النموذج، وينخرطون جماعيا في إنجاحه".

وقال العاهل المغربي إنه يتطلع أن يشكل النموذج التنموي في صيغته الجديدة، قاعدة صلبة، لانبثاق عقد اجتماعي جديد، ينخرط فيه الجميع، الدولة ومؤسساتها والقوى الحية للأمة من قطاع خاص وهيآت سياسية ونقابية ومنظمات جمعوية وعموم المواطنين.

وأضاف "كما نريده أن يكون عماد المرحلة الجديدة، التي حددنا معالمها في خطاب العرش الأخير، مرحلة المسؤولية والإقلاع الشامل"، وتابع "إن الغاية من تجديد النموذج التنموي، ومن المشاريع والبرامج التي أطلقناها، هو تقدم المغرب وتحسين ظروف عيش المواطنين والحد من الفوارق الاجتماعية والمجالية".

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...