الملك يدعو للاهتمام بالطبقة الوسطى والعالم القروي في خطاب "ثورة الملك والشعب"

 الملك يدعو للاهتمام بالطبقة الوسطى والعالم القروي في خطاب "ثورة الملك والشعب"
الصحيفة من الرباط
الثلاثاء 20 غشت 2019 - 21:45

دعا الملك محمد السادس، خلال خطاب ذكرى ثورة الملك والشعب اليوم الثلاثاء، إلى الاهتمام بالطبقة المتوسطة وتعزيز إمكانات الارتقاء منها وإليها، كما طالب الحكومة بإيلاء العالم القروي الأهمية القصوى لتحقيق التنمية المنشودة.

وفي الخطاب الذي وجهه للشعب المغربي من الحسيمة، اعتبر الملك أن "المجتمع مثل المنزل، أساسه المتين هو الطبقة الوسطى"، مضيفا أنه قد حان الوقت لتقويتها أكثر كونها تشكل عامل الإنتاج الأساسي، في سبيل تمكن المواطنين من الترقي.

واعتبر الملك أن غاية النموذج التنموي الجديد يجب أن تكون هي المواطن، مركزا على ضرورة الحد من الفوارق الاجتماعية في العالم القروي وفي محيط المدن، وذلك عبر تركيز مجموعة من الاستثمارات والاهتمام بالتكوين المهني وتعزيز التمدرس.

وعاد الملك في خطابه مرة أخرى إلى النموذج التنموي الجديد المراد الوصول إليه بالمغرب، حيث حث اللجنة المكلفة بصياغته على القيام بمهام تقويمية واستشرافية تستهدف المستقبل ويكون اهتمامها الأول والأخير هو المواطن، داعيا إياها للوصول إلى "نموذج مغربي خالص".

وارتباطا بثورة الملك والشعب، ذكر العاهل المغربي بكلام جده الملك محمد الخامس عند عودته من منفاه إلى أرض الوطن، حين اعتبر أنه "عاد من الجهاد الأكبر إلى الجهاد الأصغر"، موردة أنه يريد للمغرب "ثورة متجددة تنتقل من جيل إلى آخر استكمالا لرسالة شهداء الاستقلال".

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...