النرويج تحذر «ناشط عربي» من تهديد سعودي محتمل

 النرويج تحذر «ناشط عربي» من تهديد سعودي محتمل
الصحيفة - رويترز
الخميس 9 ماي 2019 - 2:39

قال ناشط عربي بارز مناد بالديمقراطية يعيش كلاجئ سياسي في النرويج إن الشرطة نقلته مؤقتا إلى مكان آمن الشهر الماضي بعد ورود بلاغ عن احتمال تعرضه لتهديد من السعودية.

وإياد البغدادي ناشط فلسطيني في مجال حقوق الإنسان وكاتب حقق شهرة خلال انتفاضات الربيع العربي في عام 2011 ووجه انتقادات في كتاباته لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان. ويعيش البغدادي في أوسلو منذ عام 2015.

وقال البغدادي في حديث لهيئة الإذاعة والتلفزيون النرويجية (إن.آر.كيه) يوم الثلاثاء إن أجهزة الأمن النرويجية نقلته يوم 25 أبريل نيسان إلى مكان آمن وابقته فيه لفترة بسبب تهديد موجه إليه.

وأضاف ”طلبوا مني الذهاب معهم. قالوا إن لديهم موقعا آمنا معدا. تلقوا معلومات من وكالة مخابرات حليفة تشير إلى أنني هدف لتهديد“.

وتابع قائلا ”من الواضح جدا بالنسبة لي أنه تهديد سعودي… اقترحنا ستة أو سبعة أسباب تجعلني هدفا لهم“. ولم يخض في مزيد من التفاصيل، وأحجمت الشرطة النرويجة عن التعليق.

ولم يتسن الحصول على تعليق من السفارة السعودية في أوسلو. كما لم يرد مركز التواصل الدولي على طلب للتعليق.

وقالت (إن.آر.كيه) وصحيفة الجارديان البريطانية إن وكالة المخابرات المركزية الأمريكية نبهت النرويج للتهديد المحتمل للبغدادي.

وأحجمت المخابرات المركزية الأمريكية عن التعليق عندما اتصلت بها رويترز، كما أحجمت وزارة العدل النرويجية، وهي المسؤولة عن أجهزة الأمن، ووزارة الخارجية عن التعليق.

ولم يرد البغدادي على طلبات للتعليق. وكتب على تويتر بعد وقت قصير من بث تصريحاته لهيئة (إن.آر.كيه) ”ليس واضحا الآن ماذا كانت طبيعة التهديد، ولا يوجد ما يشير إلى أنه تحول إلى مؤامرة معينة“.

وتخضع السعودية لتدقيق دولي متزايد فيما يتعلق بسجلها في حقوق الإنسان منذ مقتل الصحفي جمال خاشقجي العام الماضي داخل قنصلية المملكة في اسطنبول واحتجاز نحو 12 من الناشطات المدافعات عن حقوق المرأة.

وتطالب مجموعة نواب أمريكيين تضم ديمقراطيين وجمهوريين البيت الأبيض بتشديد موقفه إزاء السعودية بعد مقتل خاشقجي، الذي كان ينتقد الأمير محمد.

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...