الولايات المتحدة تمنح المغرب إثنين من طائرة "هيركوليس" العملاقة

 الولايات المتحدة تمنح المغرب إثنين من طائرة "هيركوليس" العملاقة
الصحيفة من الرباط
السبت 27 يوليوز 2019 - 14:32

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية عن منح المغرب إثنين من طائرة " Lockheed C-130 Hercules" العملاقة، المتخصصة في نقل الجنود والمعدات العسكرية.

وحسب مصادر إعلامية، فإن هذه المبادرة الأمريكية تأتي في إطار برنامج " Excess Defense Articles Program (EDA)" الأمريكي، والذي يخص تخلي وزارة الدفاع الأمريكية عن فائضها من المعدات والآليات العسكرية لصالح حلفائها وأصدقائها بالمجان وبأثمنة رمزية.

وتتميز طائرة هيركوليس العملاقة التي تشتغل بأربع محركات ومروحيات بقدرتها الاستيعابية الكبيرة لحمل الجنود والمعدات العسكرية، وتُستعمل في الأنشطة العسكرية، كما تُستخدم حتى في المجالات المدنية، كنقل المساعدات.

وتُعتبر الولايات المتحدة الأمريكية أكبر مزود للمغرب بالأسلحة، واقتنى المغرب ما بين 2014 و 2018  أغلب ترسانته العسكرية من الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 46 بالمائة، في حين حلت فرنسا في المرتبة الثانية بنسبة 32 بالمائة.

وأخر صفقة أبرمها المغرب كانت مع الولايات المتحدة الأمريكية في 25 يونيو الماضي بشراء تجهيزات عسكرية لدعم أسطول مقاتلات F16  بميزانية تبلغ 250 مليون دولار.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...