الولايات المتحدة تُقرر فرض رسوم جمركية على واردات الفوسفاط المغربي

قررت الولايات المتحدة الأمريكية، فرض رسوم جمركية على واردات الفوسفاط المغربي على الأسواق الأمريكية، بسبب ما وصفه تحقيق للتجارة الأمريكية بوجود دعم يستفيد منه المكتب الشريف للفوسفاط، الأمر الذي يضر بالمنافسة.

ووفق مصادر إعلامية متخصصة، فإن تحقيقات باشرتها لجنة تابعة للتجارة الأمريكية، بطلب من شركة أمريكية تُدعى "موزاييك" تنشط في انتاج الأسمدة المشتقة من الفوسفاط، كشف أن واردات مشتقات الفوسفاط من المغرب وروسيا تتلقى دعما، الأمر الذي يشكل منافسة غير عادلة للشركة الأمريكية المذكورة.

ووفق ذات المصدر، فإن التجارة الأمريكية قالت بأن هناك دعم يتلقاه المكتب الشريف للفوسفاط بنسبة 23,46 بالمائة، إضافة إلى أن شركتي Eurochem  وPhosagro الروسيتين بدورهما بتلقيان دعما بنسبة 72,5 بالمائة بالنسبة للشركة الأولى و20,94 بالمائة بالنسبة للشركة الثانية.

وبناء على التحقيقات التي كشفت عنها وزارة التجارة الأمريكية، قررت الولايات المتحدة، البدء في فرض رسوم جمركية على واردات مشتقات الفوسفاط القادمة من كل من المغرب وروسيا، من المتوقع أن يتم الإعلان في مقبل الأيام عن تفاصيل الرسوم الجمركية التي ستُفرض على مشتقات الفوسفاط القادمة من البلدين.

هذا وأعلنت لجنة التجارة الأمريكية أنها ستعمل على التحقيق فيما إذا كانت واردات الأسمدة الفوسفاطية المغربية والروسية تلحق ضررا ماديا بصناعة الأسمدة الفوسفاطية الأمريكية أم لا. ومن المقرر أن تصدر قراراتها النهائية بحلول 25 مارس 2021.

وتقدر التجارة الأمريكية التي أعلنت التحقيق في 17 يوليو 2020، أن واردات الأسمدة الفوسفاطية من المغرب بلغت في 2019 بنحو 729 مليون دولار، ومن روسيا 299 مليون دولار.

السبت 9:00
مطر خفيف
C
°
10.82
الأحد
13.53
mostlycloudy
الأثنين
12.58
mostlycloudy
الثلاثاء
12.73
mostlycloudy
الأربعاء
12.04
mostlycloudy
الخميس
12.95
mostlycloudy