اليونان تطرد سفير ليبيا بعد الاتفاق بين أنقرة وطرابلس على ترسيم الحدود البحرية

 اليونان تطرد سفير ليبيا بعد الاتفاق بين أنقرة وطرابلس على ترسيم الحدود البحرية
الصحيفة - وكالات
الجمعة 6 دجنبر 2019 - 12:00

أعلن رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس أن بلاده قررت طرد السفير الليبي لدى آثينا، على خلفية الاتفاق الموقع بين تركيا وليبيا حول التعاون الأمني والعسكري وترسيم حدود مناطق النفوذ البحرية.

وكانت الخارجية اليونانية أمهلت السفير الليبي محمد يونس المنفي حتى الخميس المقبل لمغادرة اليونان، في حال لم تتراجع حكومة الوفاق عن خطوتها توقيع المذكرة مع أنقرة.

وقال وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس، إن محمد يونس المنفي أمامه 72 ساعة لمغادرة البلاد، واصفا الاتفاق الليبي التركي بأنه "انتهاك سافر للقانون الدولي".

يذكر أن القرار اليوناني يأتي بعد لجوء قبرص إلى محكمة العدل الدولية طلبا لحماية حقوقها السيادية ومواردها وثرواتها البحرية من الغاز الطبيعي وغيره من "أطماع الجار التركي".

وقال الرئيس القبرصي، نيكوس أناستاسياديس، إن بلده "عازم وملتزم بحماية حقوقه السيادية بكل الوسائل القانونية الممكنة".

يشار إلى أن الاتفاق المذكور يتعلق بالتعاون الأمني والعسكري بين أنقرة وطرابلس، وتحديد مناطق الصلاحية البحرية، وهو الاتفاق الذي حظي بمصادقة البرلمان التركي وإقرار المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...