انخفاض أسعار المواد الغذائية بمدن الشمال

 انخفاض أسعار المواد الغذائية بمدن الشمال
الصحيفة من الرباط
الأحد 4 غشت 2019 - 16:00

أفاد تقرير للمديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط بطنجة تطوان الحسيمة أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل بأهم مدن الجهة تراجعا طفيفا خلال النصف الأول من العام الجاري.

وأوضح التقرير أن أقوى تراجع للرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، الذي يعتبر مؤشرا اقتصاديا واجتماعيا يلخص تطور أسعار مختلف المنتوجات والخدمات التي تستهلكها الأسر، سجل بمدينة الحسيمة، بانخفاض بناقص 0,5 في المائة، مقارنة مع الأشهر الستة الأولى من العام الماضي.

وأبرزت المديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط أن هذا التراجع يعزى بالأساس إلى انخفاض مؤشر أسعار المواد الغذائية بناقص 1,6 في المائة، خاصة المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية التي سجلت تراجعا بناقص 3,1 في المائة، بينما ارتفع مؤشر المواد غير الغذائية بـ0,5 في المائة.

أما بمدينة طنجة، فقد سجل هذا المؤشر الاقتصادي انخفاضا بناقص 0,4 في المائة، حيث تراجع مؤشر المواد الغذائية بناقص 2,4 في المائة، بينما ارتفع مؤشر المواد غير الغذائية بـ0,9 في المائة، بسبب زيادة أسعار بعض المواد والخدمات، لاسيما التعليم الذي عرف زيادة بـ2,6 في المائة والأثاث والأدوات المنزلية بـ في المائة والنقل بـ0,9 في المائة.

وبمدينة تطوان، لاحظ التقرير أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل بدوره تراجعا طفيفا بنسبة ناقص 0,2 في المائة، بعد تقهقر مؤشر أسعار المواد الغذائية بناقص 2,7 في المائة، مقابل ارتفاع أسعار المواد غير الغذائية بنسبة 1,3 في المائة، خاصة أسعار التعليم بزائد 15 في المائة والترفيه والثقافة بزيادة 2,1 في المائة والصحة بـ1,7 في المائة.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...