انخفاض تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة بـ 28,4 في المائة وتحويلات المهاجرين في الخارج بنسبة 2,3٪

 انخفاض تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة بـ 28,4 في المائة وتحويلات المهاجرين في الخارج بنسبة 2,3٪
الصحيفة من الرباط
الجمعة 2 أكتوبر 2020 - 9:00

أفاد مكتب الصرف بأن التدفق الصافي للاستثمارات الأجنبية المباشرة بالمغرب، بلغ زهاء 9,61 مليار درهم حتى نهاية غشت الماضي، بنسبة انخفاض بلغت 28,4 في المئة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة المنصرمة.

وحسب نشرة خاصة للمكتب حول مؤشرات التجارة الخارجية إلى متم غشت المقبل، فإن هذه الحصيلة تعزى إلى انخفاض عائدات الاستثمارات الأجنبية المباشرة بنسبة 29,3 في المئة، مسجلة نحو 16,17 مليار درهم وانخفاض الإنفاق بنسبة 30.5 في المئة.

وأكد المصدر ذاته، أنه برسم الثمانية أشهر الاولى من السنة الجارية، انخفض التدفق الصافي للاستثمارات المغربية المباشرة بالخارج بمعدل 3,07 مليار درهم.

وبلغ حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة 5,26 مليار درهم نهاية غشت الماضي، مقابل 7,03 مليار درهم خلال الفترة نفسها من السنة الماضية.

وبخصوص تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج، فقد انخفضت بنسبة 2,3 في المئة مسجلة 43,43 مليار درهم.

من جانبها، بلغت عائدات الأسفار حوالي 23,55 مليار درهم بانخفاض يقدر بـ 55,3 في المئة، مقارنة بنهاية غشت 2020، في حين تراجعت نفقات الأسفار بنسبة 51 في المئة (6,93 مليار درهم).

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...