انطلاق فعاليات الموسم الديني السنوي لزاوية آسا

 انطلاق فعاليات الموسم الديني السنوي لزاوية آسا
الصحيفة - متابعة
الجمعة 8 نونبر 2019 - 18:01

انطلقت مساء أمس فعاليات الموسم الديني السنوي لزاوية آسا "ملكى الصالحين " الذي تنظمه مؤسسة آسا الزاك للتنمية والفكر والثقافة، على مدى أربعة أيام، إحياء لذكرى المولد النبوي الشريف.

وعرفت الأمسية الافتتاحية للموسم، الذي صنف تراثا لاماديا وطنيا وتم وضعه على لائحة اليونيسكو في أفق الاعتراف به تراثا لا ماديا للإنسانية، استقبال وفود القبائل الزائرة للموسم وعروضا في الهجن والخيالة وجلسات سماع وإنشاد ومديح.

ويسلط الموسم الضوء على مظاهر احتفال القبائل الصحراوية المغربية بعيد المولد النبوي الشريف، والتي تتوزع على الأنشطة التجارية والمعارض المتخصصة وليالي الذكر والمديح، التي تحييها فرق حسانية وأمازيغية، ومسابقات في حفظ القرآن الكريم وتجويده في رحاب زاوية آسا احتفاء بمولد النبي صلى االله عليه وسلم.

وتعرف دورة هذا العام تنظيم "مهرجان الإبل" الذي يشهد سباقات الهجن وركوب الجمال وترويضها والألعاب التقليدية المرتبطة بها، فيما تعرف، في الجانب الفكري، تنظيم ندوة علمية في موضوع: "حماية الموارد التراثية في الأقاليم الجنوبية للمملكة مدخل أساسي من مداخل تنميتها".

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...