بأكثر من 600 ألف صورة.. شفشاون أشهر مدن العالم على "إنستغرام"

 بأكثر من 600 ألف صورة.. شفشاون أشهر مدن العالم على "إنستغرام"
الصحيفة - حمزة المتيوي
الأحد 5 يناير 2020 - 9:00

أصبحت مدينة شفشاون أكثر المدن التي تنتشر صورها على موقع التواصل الاجتماعي "إنستغرام"، بعدما تم ربط الوسم الخاص بها بأكثر من 600 ألف صورة نشرها السياح الذين قصدوها من أجل تخليد مشاهد لهم مع جدرانها الزرقاء التي جعلت منها فضاءً فريدا عبر العالم، غير أن هذا الأمر مثلما له إيجابيات له أيضا سلبيات.

ورصدت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية توافد أعداد كبيرة من السياح على المدينة الموجودة في شمال المغرب والملقبة بـ"الجوهرة الزرقاء"، موردة أن صور زائريها أمام جدرانها الزرقاء التي يتم إرفاقها بوسم "شفشاون" بالحروف اللاتينية، أضحت الأكثر انتشارا على "إنستغرام" بما يتجاوز 620 ألف صورة، وهو الرقم الذي قالت إنه آخذ في الازدياد بشكل سريع.

واعتبرت الصحيفة أن الطابع الاستثنائي للمدينة لعب دورا مهما في التعريف بها عبر العالم وبالتالي تنمية سياحتها، موردة أن العديد من المشاهير والمدونين صاروا يشدون الرحال إليها فقط من أجل التقاط صور مع جدرانها الزرقاء وسلالمها الملونة، كما أبرزت أن الطفرة التكنولوجية ومواقع التواصل الاجتماعي جعلتها من بين أكثر المدن المرغوب في زيارتها من لدن محبي الصور عبر العالم.

ونقلت الصحيفة البريطانية عن السكان المحليين سعادتهم بهذا الوضع، حيث صارت مدينتهم أكثر شهرة وأضحوا بالتالي يجدون فرصا كثيرا للعمل في المجال السياحي، متحدثة عن أحد أحد السكان الذي صار يؤجر منزله لمحبي الصور مقابل 5 دراهم، فيما تعلم العاملون في المكان الإنجليزية للتواصل مع السياح، بل إنهم يعملون أيضا على تعلم الصينية لمواكبة السياح الصينيين الذي أصبحوا يقبلون بشدة على زيارة المدينة.

غير أن هذا الوضع كان له في المقابل جانب سلبي، حيث أثرت أفواج السياح الكبيرة على هوية وطابع المدينة الصغيرة، وفق ما أوردته مؤسسة "فودورز ترافل" وهي ناشر ومرشد أمريكي عريق في مجال السياحة، التي اعتبرت أن العدد الكبير من الزائرين الراغبين في التقاط صور شخصيا بشفشاون تسبب في خلق فوضى كبيرة بالمدينة.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...