بإيرادات تجاوزت 8.1 مليار درهم.. الـANCFCC تصبح أكبر المساهمين في الموازنة العامة للدولة

 بإيرادات تجاوزت 8.1 مليار درهم.. الـANCFCC تصبح أكبر المساهمين في الموازنة العامة للدولة
الصحيفة من الرباط
الأثنين 24 يناير 2022 - 23:12

كشف كريم تاجموعتي، المدير العام للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، أن إيرادات الوكالة تجاوزت 8.1 مليار درهم، بزيادة 42٪ مقارنة بعام 2020 و21٪ مقارنة بعام 2019، معتبرا أن هذه النتائج المالية تضع الوكالة ضمن أكبر المساهمين في الموازنة العامة للدولة، حيث بلغت 3.3 مليار درهم عام 2021 و4 مليارات درهم عام 2022.

جاء ذلك في تدخل لتاجمعوتي خلال عقد مجلس إدارة الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، الذي جرى، اليوم، الاثنين، عن طريق الفيديو، برئاسة محمد صديقي، وزير الفلاحة، وبمشاركة عبد اللطيف لوديي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بادارة الدفاع الوطني وممثلي الدوائر الوزارية اعضاء مجلس الادارة.

في هذا السياق، نوه وزير الفلاحة، محمد صديقي، بالنتائج المحققة خلال العام الماضي، معبرا عن مع ارتياحه بالنتائج الإيجابية التي تحققت للسنة المالية 2021 ولا سيما ما اعتبره، بـ"النتائج الرائعة" التي تم تسجيلها في السنوات الأخيرة في مجال التسجيل الشامل للأراضي في المناطق القروية؛ واستكمال برنامج الرقمنة من خلال دمج المنصات الحالية وإطلاق خدمات جديدة عبر الإنترنت لفائدة المهنيين وكذا تحديث سلسلة إنتاج الخرائط الطبوغرافية الأساسية بإدخال تقنيات متطورة جديدة.

وتسارعت وتيرة تسجيل الأراضي بشكل كبير في السنوات الأخيرة، إذ تم تسجيل 8.6 مليون هكتار في 6 سنوات وتم إنشاء 2.2 مليون سند ملكية.

وتستمر هذه الديناميكية بشكل خاص في المناطق القروية، حيث يتم حاليًا إنشاء 175000 سند ملكية كل عام في المتوسط ​​كجزء من التسجيل العام المجاني للأراضي لصالح سكان القرى (148 جماعة قروية).

وتميز عام 2021 هذا بتتويج رقمنة إنتاج السجل المساحي وعمليات الحفاظ على الأراضي، حيث تتم معالجة 1.6 مليون إجراء رسمي لكتاب العدل و40.000 ملف مساحي إلكترونيًا، مع توقيع إلكتروني آمن وطابع زمني للمعاملات والوثائق.

وبعد المناقشة، اعتمد المجلس تقرير نشاط 2021 وخطة العمل والميزانية للسنة المالية 2022 بالإضافة إلى القرارات المقترحة من قبل الوكالة.

وأعرب جميع أعضاء المجلس عن ارتياحهم للنتائج الإيجابية التي تم تسجيلها، وكذلك للتقدم الملموس لمختلف المشاريع التي نفذتها الوكالة.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...