بايتاس يدافع على تسليم برنامج بـ 125 مليارا لشركة SMIT.. ويؤكد: تقرير المجلس الأعلى للحسابات قديم!

 بايتاس يدافع على تسليم برنامج بـ 125 مليارا لشركة SMIT.. ويؤكد: تقرير المجلس الأعلى للحسابات قديم!
الصحيفة من الرباط
الخميس 24 مارس 2022 - 17:14

دافعت حكومة عزيز أخنوش، عن طريق الطاق باسمها الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، مصطفى بايتاس، اليوم الاثنين خلال ندوة صحفية بالرباط، عن منح قيادة برنامج فرصة البالغة ميزانيته مليارا و250 مليون درهم، إلى الشركة المغربية للهندسة السياحية التي ترأسها وزيرة السياحة، عوض الوزير المكلف بقطاع الشغل، وذلك رغم الانتقادات التي سبق أن وُجهت لها من طرف المجلس الأعلى للحسابات الذي وثق عدم التزامها بالشفافية ووقوعها في الريع.

وتعليقا على هذا الموضوع الذي حاصرته الأسئلة حوله اليوم، قال بايتاس إن زميليه في الحكومة يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولات الصغرى والشغل والكفاءات، وفاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني "يشتغلان في حكومة واحدة ورئيسها هو من يفوض السياسات العمومية حسب الفصل 89 من الدستور"، مبرزا أن اختيار الشركة المعروفة اختصارا بـSMIT مرده إلى "بنيتها الإدارية المرنة".

وتابع الناطق الرسمي باسم الحكومة أن هذه الأخيرة "أتت بإجراءات سريعة لفئات وجدت نفسها خارج العمل، وقال "هؤلاء لن ينتظروا ميثاق الاستثمار أو بناء المناطق الصناعية أو عودة الانتعاش للاقتصاد الوطني كي يندمجوا، لذلك أطلقت الحكومة برنامج "أوراش" بأكثر من مليار درهم ويُشرف عليه وزير الشغل بأحسن طريقة، أما برنامج "فرصة" ففي شق منه موجه للمقاولات الصغرى والمتوسطة، لكنه أيضا موجه للتعاونيات وللفئات العاملة في الاقتصاد الاجتماعي الذي يدخل في صلب اختصاصات الوزيرة عمور".

وأوضح الوزير المنتدب أن هذا الموضوع لم يثر أي خلاف داخل الحكومة، ورئاسة البرنامج مشتركة بين وزيرة السياحة ووزير الشغل، أما بالنسبة لتقرير المجلس الأعلى للحسابات فإنه يعود لـ9 سنوات من الآن وأضاف "قامت المؤسسة بعمل كبير منذ ذلك التاريخ، وليست هناك أي مؤسسة عمومية والوزارات في المغرب لم تخضع للافتحاص في مرحلة من المراحل".

وخلص بيتاس إلى أن السبب المباشر لاختيار رئيس الحكومة لهذه الشركة هو أن "لديها بنية إدارية مرنة" مبرزا أن  "برنامج فرصة لو دخل إلى القالب الإداري الكلاسيكي التقليدي لن نجد أنفسنا أمام الكفاءة والسرعة اللتان نريدهما، والبرنامج في الأصل موجه للشباب الذين يعانون من التعقيدات الإدارية على مستوى تمويل برامجهم، وسبق لوالي بنك المغرب أن نبه إلى ذلك".

ويهدف برنامج فرصة إلى مواكبة 10 آلاف حامل مشروع في جميع القطاعات الاقتصادية، عبر آليات تتعلق بالتكوين والاحتضان والتمويل، وخُصصت له ميزانية بـ1,25 مليار درهم، وكان تسليم قيادة للشركة المغربية للهندسة السياحية مفاجئا، خاصة وأن تقرير المجلس الأعلى للحسابات الخاص بسنة 2015 والصادر سنة 2017 أشار إلى غياب الشفافية عنها فيما يخص الموارد البشرية، موردا أن عليها "مراجعة نموذجها الاقتصادي المبني على وضعية ريعية تستفيد منها الشركة منذ نشأتها".

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...