بايدن: سأعلن تغييرات كبيرة في علاقاتنا مع السعودية

 بايدن: سأعلن تغييرات كبيرة في علاقاتنا مع السعودية
الصحيفة - وكالات
السبت 27 فبراير 2021 - 11:03

أطلع الرئيس الأمريكي جو بايدن العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، على أنه يعتزم الإعلان خلال اليومين المقبلين عن تغييرات في طبيعة العلاقات بين بلديهما.

وقال الرئيس الأمريكي أثناء مقابلة تلفزيونية الليلة الفائتة مع شبكة "يونفيجن" التلفزيونية الامريكية، إنه تحدث مع الملك السعودي أمس وأوضح له أن حكومته تنوي مساءلة القصر الملكي لارتكابه انتهاكات لحقوق الإنسان.

وأدلى بايدن بهذه التصريحات على خلفية تقرير استخباراتي أمريكي قدم إلى الكونجرس جاء فيه أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان هو الذي أمر باغتيال الصحفي جمال خاشقجي في اسطنبول قبل أكثر من عامين.

وأعلنت الإدارة الأمريكية، الليلة الماضية، أنها ستفرض عقوبات على 76 مسؤولاً سعودياً لتورطهم في هذه القضية. وأن ولي العهد السعودي غير مدرج في قائمة هذه الشخصيات.

في غضون ذلك، أعلنت السعودية رفضها التام لتقرير المخابرات الأمريكية.

وأعلنت وزارة الخارجية في الرياض أن التقرير مسيء وغير صحيح ولا يمكن بأي حال من الأحوال الموافقة على استنتاجاته فيما يتعلق بالقيادة السعودية.

كما جاء في البيان أن الشراكة مع الولايات المتحدة قوية وقائمة على أسس متينة.

وقال البيان كذلك: "تأمل المملكة العربية السعودية أن تستمر هذه الشراكة بل وتتكثف من أجل تعزيز الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط والعالم".

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...