بايدن.. واشنطن ستعود إلى اتفاقية باريس للمناخ بعد 39 يوما

 بايدن.. واشنطن ستعود إلى اتفاقية باريس للمناخ بعد 39 يوما
الصحيفة - وكالات
الأحد 13 دجنبر 2020 - 8:31

أعلن الرئيس الأميركي المنتخب، جو بايدن، أن الولايات المتحدة ستعود للانضمام إلى اتفاقية باريس للمناخ بعد 39 يوما، أي بعد يوم واحد من توليه الرئاسة رسميا.

وقال بايدن، في تغريدة على "تويتر"، إنه "منذ خمس سنوات في مثل هذا اليوم، اجتمع العالم لاعتماد اتفاقية باريس بشأن تغير المناخ (...) وفي غضون 39 يوما، ستنضم الولايات المتحدة إليها. وسنعمل على حشد العالم لمعالجة أزمة المناخ بشكل مباشر".

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد أعلن في يونيو 2017 انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق الذي وقع عليه سلفه باراك اوباما.

وتعتبر اتفاقية باريس للمناخ، أول اتفاق دولي شامل حول حماية المناخ، تم التوصل إليه في الـ12 من دجنبر 2015 في باريس، عقب مفاوضات مطولة بين ممثلين عن 195 دولة. وتلزم المعاهدة باحتواء معدل الاحتباس الحراري.

وتعهدت الدول المصادقة على المعاهدة باتخاذ تدابير للحد من انبعاثات الكربون. ودخل هذا الاتفاق حيز التنفيذ في الرابع من شهر نونبر 2016، بعد موافقة كل الدول عليه، ومن ضمنها الولايات المتحدة، في عهد الرئيس السابق باراك أوباما.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...