برنامج "المغرب مبادرات" موّل أزيد من 970 مقاولة

 برنامج "المغرب مبادرات" موّل أزيد من 970 مقاولة
الصحيفة من الرباط
الجمعة 21 فبراير 2020 - 19:21

تم تمويل أزيد من 970 مقاولة صغيرة جدا في إطار البرنامج الوطني "المغرب مبادرات" الذي أطلقته وكالة التنمية الاجتماعية منذ 2006.

ويتمثل البرنامج في توفير أرضيات للاستقبال والتوجيه والمواكبة والتكوين والدعم المالي في صيغة قروض بدون فائدة وبلا ضمان لفائدة حاملي مشاريع ينحدرون أساسا من الفئات الفقيرة.

وتم تمويل هذه المشاريع من خلال أزيد من 22 أرضية تم إحداثها على مستوى مختلف جهات المملكة، منها اثنتان في جهة فاس مكناس، حسب مدير الوكالة ياسين حمزة الذي كان يتحدث، أمس الخميس، في حفل اطلاق برنامج تطوير المبادرات الجهوية للمقاولة الاجتماعية.

وأبرز ياسين حمزة أنه تم إحداث ما لا يقل عن 2700 منصب شغل من خلال هذه المقاولات مضيفا أن الوكالة وضعت اشكالية التشغيل بالمغرب في قلب عملها على اعتبار أنها تتطلب مقاربة ديناميكية ممتدة على المستويين المتوسط والطويل.

وتمنح هذه الأرضيات لأصحاب المقاولات الصغيرة جدا من الشرائح الاجتماعية الفقيرة، خدمات الاستشارة والمواكبة والتمويل عبر قروض بلا فوائد.

وكانت وكالة التنمية الاجتماعية والمجلس البريطاني، قد أطلقا، أمس الخميس، برنامج تنمية المبادرات الجهوية للمقاولة الاجتماعية، الرامي الى تعزيز الاستقلالية السوسيو اقتصادية للفئات الهشة.

ويعتزم الطرفان في هذا الإطار تنسيق جهودهما من أجل تجسيد برنامج نموذجي ينسجم مع توجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس المتعلقة بتشجيع النشاط المقاولاتي للشباب.

ورصد للبرنامج الممتد على ثلاث سنوات مبلغ يفوق أربعة ملايين درهم. وسيوجه هذا الاستثمار أساسا نحو تمويل مشاريع اجتماعية وتعزيز كفاءات الفاعلين المحليين وحاملي المشاريع.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...