برنامج تعاون في الشؤون الإسلامية يجمع المغرب والإمارات

 برنامج تعاون في الشؤون الإسلامية يجمع المغرب والإمارات
الصحيفة من الرباط
الخميس 12 شتنبر 2019 - 22:12

تم، أمس الأربعاء في أبوظبي، التوقيع على برنامج تنفيذي لتفعيل مجالات التعاون الاسلامي بين المغرب والإمارات، بين كل من محمد أيت وعلي سفير المغرب بالإمارات ،ومحمد مطر الكعبي رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف الإماراتية.

ويشمل هذا البرنامج، الذي يندرج في إطار تفعيل مذكرة تفاهم للتعاون الإسلامي المبرمة بين وزارة الاوقاف والشؤون الإسلامية المغربية والهيئة العامة للشؤون الإسلامية و الأوقاف الإماراتية في مارس 2015 ، مجالات الشؤون الإسلامية، والمساجد، وتدبير شؤون القيمين الدينيين، والإوقاف، والتعليم العتيق، ومحو الأمية بالمساجد.

كما ينص البرنامج على تبادل الكتب والمجلات والبحوث الصادرة عنهما المتعلقة بالدراسات الاسلامية والتراث العربي الإسلامي، وتحقيق البحوث والدراسات المندرجة في إطار التراث الفقهي، وجرد المخطوطات المتوفرة لدى كل طرف واختيار ما يستحق منها التحقيق والنشر .

ووفقا للوثيقة ذاتها ،يضع المغرب رهن إشارة الإمارات تجربة مؤسسة محمد السادس لنشر المصحف الشريف. كما يتبادل الطرفان المصاحف المرتلة والمسجلة على الأشرطة السمعية واسطوانات الليزر، علاوة على تعزيز التعاون في مجال التوعية الدينية للحجاج .

وتنص مواد هذا البرنامج على إعداد برامج دينية مشتركة تتناول مواضيع تهم توعية مواطني البلدين، والتعاون في مجال الإنتاج التلفزيوني والإذاعي للبرامج الإعلامية الدينية المرئية والمسموعة.

ويتضمن البرنامج كذلك تبادل زيارات الوفود للاطلاع على تجربة كل بلد في مجال تكوين المرشدات والمرشدين، وكذا التجارب حول مجال الأوقاف وكيفية إدارتها وحمايتها وتنميتها، ودراسة إمكانية توأمة المدارس القرآنية والشرعية والمعاهد العليا علاوة على وضع الجانب المغربي رهن إشارة الجانب الإماراتي تجربته في مجال إصلاح الحقل الديني وتحفيظ القرآن الكريم .

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...