بسبب عجز "لارام".. الشركات المصرية والأردنية تدخل على خط تأمين الرحلات الجوية لفائدة المعتمرين المغاربة خلال رمضان

 بسبب عجز "لارام".. الشركات المصرية والأردنية تدخل على خط تأمين الرحلات الجوية لفائدة المعتمرين المغاربة خلال رمضان
الصحيفة من الرباط
السبت 25 مارس 2023 - 9:00

أثبتت الخطوط الملكية المغربية، مرة أخرى، عجزها عن تقديم خدمات النقل الجوي المريحة للمغاربة، وهذه المرة برز عجزها من خلال عدم قدرتها على توفير العدد الكافي من رحلات العمرة للمواطنين المغاربة الراغبين في قضاء شهر رمضان بالديار المقدسة، على الرغم من حديثها قبل أيام عن تعزيز برنامج رحلاتها في إطار الاستعداد لموسمي الحج والعمرة، إذ بقي المجال مفتوحا أمام الشركات الأجنبية.

ووفق مصادر متخصصة في مجال الطيران، فإن شركتين عريتين، هما مصر للطيران والإسكندرية للطيران، إلى جانب الخطوط الجوية الأردنية، أصبحت تنقل المعتمرين المغاربة إلى المملكة العربية السعودية بسبب عدم كفاية الرحلات الجوية المُبرمجة من طرف الخطوط الملكية المغربية، بينما سبق لهذه الأخيرة أن تعهدت بتوفير 61 ألف مقعد عبر مئات الرحلات للحج والعمرة.

وعلى أرض الواقع، دخلت الشركات المصرية والأردنية على خط تأمين الرحلات الجوية انطلاقا من مطاري محمد الخامس بالدار البيضاء وابن بطوطة بطنجة، في اتجاه مطار جدة الدولي، لكن مع توقف إلزامي في الأردن لكون الخط الجوي الأردني غير مخول له القيام برحلات مباشرة بين المغرب والسعودية، حيث وصل إجمالي الرحلات التي ستؤمنها الشركات الأجنبية إلى 30 رحلة.

وبسبب عجز الخطوط الملكية المغربية، ستقوم تلك الشركات بتأمين 9000 مقعد لفائدة المعتمرين المغاربة خلال شهر رمضان، مع ما يرافق ذلك من عناء التوقف في دولة ثالثة، بعد أن كانت "لارام" قد وعدت بتعزيز إمكانياتها المادية والبشرية، وتعبئة جميــع أطقمهـا مـن أجل إنجاح عمليتي العمرة والحج برسـم موسـم 2023، متحدثة عن وضع برنامج رحلات استثنائي يربط المدن المغربية بمدينتي جدة والمدينة المنورة.

وقالت "لارام" في بلاغها إنه بخصــوص موســم العمــرة لســنة 2023 التــي تمتــد مــن 18 مــارس إلــى 4 مــاي 2023، ســتوفر الخطــوط الملكيـة المغربيــة 28 ألف مقعد، وسيتم تأمين الرحلات عبــر طائرات الشــركة الوطنيــة بالإضافة إلــى طـائرة كبيــرة ذات قدرة استيعابية تناهز 436 مقعدا سـيتم اسـتئجارها، وبالتالي ستتم برمجـة رحـلات مباشـرة انطلاقا مـن مدن الـدار البيضاء والرباط وطنجـة ووجـدة وفـاس ومـراكش وأكـادير فـي اتجـاه كـل مـن جدة والمدينة المنورة.

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...