بسبب نقص الغاز الروسي.. هولندا ترفع القيود على استخدام الفحم لتوليد الكهرباء

 بسبب نقص الغاز الروسي.. هولندا ترفع القيود على استخدام الفحم لتوليد الكهرباء
الصحيفة - مُتابعة
الثلاثاء 21 يونيو 2022 - 10:34

أعلنت هولندا، عن رفع القيود التي تفرضها على استعمال الفحم لتوليد الكهرباء، في خطوة تسعى من خلالها إلى تعويض النقص في إمدادات الغاز الروسي، غداة إعلان جارتها ألمانيا ات خاذ خطوة مماثلة.

وأكد وزير شؤون المناخ والطاقة الهولندي، روب يتن، في مؤتمر صحافي، أن "الحكومة قر رت أن ترفع فورا القيود المفروضة على الإنتاج في المحطات الكهربائية العاملة بالفحم من العام 2022 وحتى العام 2024".

وأوضح أن "هذا الأمر يعني أن المحطات الكهربائية العاملة بالفحم يمكنها أن تعمل مجددا بكامل طاقتها بدلا من الحد الأقصى المحدد بـ35 بالمئة".

ويأتي قرار هولندا غداة قرار مماثل ات خذته ألمانيا بزيادة اعتمادها على الفحم لتعويض النقص في إمدادات الغاز الروسي.

وتابع "أود أن أشدد على عدم وجود نقص حاد في مادة الغاز في الوقت الراهن" في هولندا، مشيرا بالمقابل إلى أنه يمكن الحديث اليوم عن وجود أزمة غاز من المستوى الأول: الإنذار المبكر".

وأشار الوزير إلى أن الإنذار الأقصى هو من المستوى الثالث، لكنه شدد على أن "مخاطر عدم التحرك في الوقت الراهن كبيرة جدا".

وقال الوزير الهولندي إن بلاده كانت قد "أعد ت هذا القرار في الأيام الأخيرة مع شركائها الأوروبيين".

يذكر أنه كان محظورا، قبل هذا القرار الأخير، على المحطات الكهربائية العاملة بالفحم منذ يناير العمل بأكثر من 35 بالمئة من طاقاتها القصوى، وذلك من أجل خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...